ثقافة عامة

أشكال النقود الالكترونية

مفهوم النقود الالكترونية

تنقسم النقود الالكترونية إلى ما يلي:

الكروت الذكية

أ. تعريف الكروت الذكية: الكارت الذكي هو عبارة عن كارت بلاستيك يتشابه من حيث الحجم والشكل لكروت الائتمان Crédit Card أو بطاقات الوفاء أو الخصم الفوري Débit Card، و لكنه مزود بكمبيوتر صغير Micro processor به ذاكرة تسمح بتخزين بيانات يمكن استدعاؤها بطريقة منظمة فهو و الحال كذلك نتاج تزاوج تكنولوجيا المعلومات بوسائل الدفع التقليدية و من البيانات التي تخزن على الكارت الذكي اسم صاحب الكارت، عنوانه، البنك المصدر له، أسلوب الصرف، المبلغ المصرف تاريخه، تاريخ حياة العميل المصرفية و يسمح كذلك بتخزين نقود أو حداثة الكترونية يمكن استخدامها في سداد ائتمان السلع و الخدمات.

ب. أنواع الكروت الذكية:

  • الكروت الذكية التي تقوم على الاتصال Contactless Smart Card: فالكارت مزود بإرسال داخلي والقارئ بإرسال خارجي ويتم الحوار والاتصال بين الاثنين عن طريق الارليين دون ضرورة الاتصال المادي بينهما، فوفقا لهذا النموذج من الكروت لا يلزم وضع الكارت في القارئ لكي يعمل الكارت ولكن يقوم بهذه العملية الاوكال المثبت على الكارت.
  • الكروت المزدوجة Combi Card: تعرف هذه الكروت أيضا باسم Dual. Interface Card و هي كروت مزدوجة بذاكرة واحدة مع إمكانية الاتصال المادي بالقارئ و عدم الاتصال أيضا.

ج.  مزايا الكروت الذكية:

إقرأ أيضا:كل ما يخص وظائف وأنواع الإعلان
  1. القدرة العالية على تخزين المعلومات.
  2. تعدد مجالات الاستخدام.
  3. السرية والأمان.

النقود البلاستيكية الممغنطة

هي نقود مدفوعة مسبقا تكون القيمة المالية المخزنة فيها ويمكن استخدام هذا البطاقات للدفع عبر الانترنيت وغيرها من الشبكات كما يمكن استخدام هذه البطاقات للدفع في نقاط البيع التقليدية.

  • آلية عمل البطاقات البلاستيكية:

يقوم المستخدم سلفا بدفع مقدار من النقود التي يتم تمثيلها بصيغة الكترونية رقمية على البطاقة الذكية وعندما يقوم المستخدم بعملية شراء سواء أكان ذلك عبر الانترنيت أو في متجر تقليدي يتم خصم قيمة المشتريات وهناك العديد من منتجات النقود الالكترونية Electronic cash التي يمكن إعادة تحميلها بقيمة مالية عن طريق إيداع نقود في البنك أو عن طريق أي حركة مالية أخرى ملائمة.

وتتكون أطراف التي تتعامل به في: الزبون أو العميل، المتجر البائع، والبنك الذي يعمل الكترونيا عبر الانترنيت.

النقود الرقمية

هي عبارة عن نقد يتم تخزينه بواسطة الخوارزميات في المعالجات وأجهزة كمبيوترية أخرى، معالجات البطاقات الذكية تستطيع التعامل والاتصال مع أي جهاز يحتوي على برمجيات تناسب معها النقد الرقمي المخزن في البطاقات الذكية أو في أجهزة أخرى تملك معالجات شبيهة بمعالجات البطاقات الذكية، تستطيع أن ترسلها عبر شبة الأنترنيت في حين أن العملات المعدنية والنقدية لا نستطيع أن نرسلها عبر الأنترنيت.

إقرأ أيضا:ما هو التسويق الالكتروني؟ تعريف مفصل

ويتضمن النقد الرقمي ثلاث أطراف هي: العميل أو الزبون، البائع، والمصرف.

الكمبيالة الالكترونية

هي محرر شكلي ثلاثي الأطراف معالج الكترونيا بصورة كلية أو جزئية، يتضمن أمرا من شخص يسمى الساحب إلى شخص يسمى المسحوب عليه بأن يدفع مبلغا ممن النقود لشخص ثالث يسمى المستفيد في تاريخ معين.

  • أنواع الكمبيالة الالكترونية:

1.كمبيالة الكترونية ورقية: وهي التي تصدر من البداية في شكل ورقة كأي كمبيالة تقليدية ثم يتم معالجتها الكترونيا عند تقديمها لدى البنك لتحصيلها أو بمناسبة تظهيرها لأي طرف آخر.

2.كمبيالة الكترونية ممغنطة: وفيها يختفي أي دور للورقة وتصدر من البداية على دعامة ممغنطة والواقع أن هذا النوع هو الذي يمثل قمة الاستفادة من التقنيات الالكترونية الحديثة.

الشيكات الالكترونية

الشيك الالكتروني وهو المكافئ الالكتروني للشيكات الورقية التقليدية التي اعتدنا التعامل بها  و الشيك الالكتروني هو رسالة الكترونية موثقة و مؤمنة  يرسلها مصدر الشيك إلى مستلم الشيك (حامله) ليعتمده و يقدمه للبنك الذي يعمل عبر الأنترنيت ليقوم البنك المحمول أولا بتحويل قيمة الشيك المالية إلى حساب حامل الشيك وبعد ذلك يقوم بإلغاء الشيك و إعادته الكترونيا إلى مستلم الشيك ( حامله) ليكون دليلا على أنه قد تم صرف الشيك فعلا ويمكن لمستلم الشيك أن يتأكد الكترونيا من أنه قد تم بالفعل تحويل المبلغ لحسابه، و فيما يلي يمكن تقديم دورة استخدام الشيك الالكتروني و إجراءاتها.

إقرأ أيضا:كيفية ومحددات تقييم المشاريع الاستثمارية

البطاقات المصرفية

البطاقات المصرفية أو بطاقات المعاملات المالية، تمكن حاملها من الحصول على نقود سلع وخدمات، أو أي شيء آخر له قيمة مالية، تنقسم البطاقات المصرفية إلى قسمين: البطاقات غير الائتمانية التي لها ميزة التقسيط وانتشارها ضئيل والبطاقات الائتمانية أو البطاقات التي تتيح لحاملها الحصول على ائتمان (قرض).

التحويلات المالية الالكترونية

يقصد بنظام التحويلات الالكترونية هو عملية منح الصلاحية لمصرف ما للقيام بحركات التحويلات المالية الالكترونية وهو عملية منح الصلاحية لمصرف ما للقيام بحركات التحويلات المالية الدائنة أو المدنية الكترونيا من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر، ويساعد هذا النظام عملاء المصرف على تسديد المدفوعات من خلال بنوكهم ودون الحاجة إلى استخدام الحواسب المالية أو البطاقات كما يساعد هذا النظام المصارف نفسها في إجراء التحويلات بطرق آمنة وسريعة الاستخدام وعالية الموثوقية.

وتتم عادة عملية التحويل من خلال مقاصة آلية من البروتوكولات المالية الالكترونية الآمنة والتي تضمن الحفاظ على خصوصية البيانات وسلامتها والتحقق من وصولها على الجهة المطلوبة.

السند لأمر الكتروني

هو محرر بشكل ثنائي الأطراف معالج الكترونيا بصورة كلية أو جزئية يتضمن تعهد من محرر بدفع مبلغة النقود في تاريخ معين لأجل شخص آخر يسمى المستفيد.

والسند لأمر الكتروني يخضع لذات الأحكام التي سلف وأشرنا إليها بشأن الكمبيالة الالكترونية من ضرورة صدوره على نموذج مطبوع إذا كان ورقيا ومن توافر بعض البيانات الإضافية مثل اسم بنك المحرر ورقم حسابه …إلخ.

السابق
خصائص وآلية النقود الالكترونية والمزايا والعيوب
التالي
مفهوم مرض ارتفاع ضغط الدم، أعراضه وعلاجه

اترك تعليقاً