ثقافة عامة

تعريف وأنواع التكلفة

مفهوم وأنواع التكلفة

مفهوم التكلفة

تُعد التكلفة المحور الرئيسي للعديد من القرارات الإدارية كونها ذات أثر على العديـد مـن جوانب التخطيط والرقابة، ويمكن تعريفها بأنها: “التضحية بموارد المنشأة للحصول على غرض معين، وتشير التكلفة إلى سعر شراء البضاعة أو سعر الحصول على الخدمـة المـستهلكة فـي نشاط المنشأة“، وعرفت أيضاً بأنها: “قيمة الموارد التي يتم التـضحية بها في سبيل الحصول على سلعة أو خدمة معينة.

وعرفها البعض بأنها: “التضحية بموارد المنشأة للحصول على غـرض معـين“، وعرفها آخرون أيضاً بأنها: “قيمة لكمية من أحد العناصر الإنتاجية تم التـضحية بها في سبيل تحقيق هدف معين أو غرض محدد طبقاً لمواصفات أو معـايير محـددة مسبقا.

وتم تعريفها كذلك بأنها: “قيمة الكمية المحددة من أحد عوامل الإنتاج اللازمة لتحقيق هـدف معين، أو هي قيمة الكمية التي يتم استخدامها في عملية إنتاجية أو خدمية معينة طبقاً للمقـررات المعتمدة لذلك “، وعُرفت أيضاً بأنهـا “التـضحية الاقتـصادية للحصول على سلعة أو خدمة في الحاضر أو المستقبل“.

ولا بد من الإشارة إلى أنه يختلف وصف التكلفة حسب طبيعة أعمال المنشأة، ففي المنشآت الصناعية والمنشآت التجارية، والمنشآت الخدمية تحدث التكاليف، ولكن تختلف هـذه المنـشآت عن بعضها في وصف أرقامها لتتلاءم مع طبيعة أعمالها.

إقرأ أيضا:كل ما يخص محيط المؤسسة: تعريف، خصائص، وعناصرها

أنواع التكلفة

وطبقاً لتتبع التكلفة وعلاقتها بالمنتج أو الخدمة وفق هدف التكلفـة فتقـسم إلـى التكـاليف المباشرة والتكاليف غير المباشرة، ويرى الخبراء أن التكاليف المباشرة هي التي يمكن ربطها بوحدة الإنتاج أو الخدمة المقدمة، أما التكاليف غير المباشرة فهي التي لا يمكن ربطها بوحدة الإنتاج أو الخدمة المقدمة، وقد عرفت التكاليف المباشرة هي التكاليف التي يمكن أن تُخصص بسهولة إلـى موضـوع التكلفـة، أمـا التكاليف غير المباشرة فهي التي لا يمكن أن تخصص بسهولة إلى موضوع التكلفـة، ويمكـن إيجازها على النحو التالي:

  • التكاليف المباشرة:

وهي التكاليف المتعلقة بشيء معين يسمى محور أو موضـع التكـاليف (المنتج مثلاً) والتي يمكن ردها لذلك الشيء (محور التكاليف) بطريقة اقتصادية ملائمة وعملية، أو هي المصاريف التي تخصص مباشرة لإنتاج سلعة معينة، وتتكون من:

  1. تكاليف المواد المباشرة: وهي المواد الرئيسة التي تدخل في صناعة المنتج ويـسهل تتبعهـا وتخصيصها على وحدات المنتجات لأنها تعد من المكونات المادية للوحدات التي يتم إنتاجها وهي مثل: الأخشاب، والقماش، والإسفنج في صـناعة الأثـاث، والقطـن فـي صـناعة المنسوجات، والجلود في صناعة الأحذية وقصب السكر في صناعة السكر، فكل هذه المواد يتم تتبعها حتى وحدات المنتجات النهائية، ويمكن تحديد الكمية التي استخدمتها كـل وحـدة منها، وبالتالي يمكن تخصيص تكاليفها على وحدات المنتج.
  2. تكاليف الأجور المباشرة: وتتمثل في أجور العمال الذين يعملون بـصورة مباشـرة علـى وحدات الإنتاج والذين يعملون على تحويل المواد الأولية إلى مواد تامة الـصنع أو نـصف مصنعة وهي مثل: أجور العمال الذين يقومون بتشغيل آلات التفصيل، والتغريز، والتشطيب في صناعة الأثاث، وأجور العمال الذين يشرفون على آلات صب البلاستيك.
  • التكاليف غير المباشرة:

وهي كل عناصر التكاليف التي يصعب تتبعها وتخصيصها علـى الهدف النهائي للتكلفة لتشمل عناصر النفقات التي لا ترتبط بوحدة إنتاج محددة ارتباطًا مباشـرا ولكنها ضرورية لإتمام عملية التصنيع، ولكن يستفيد منها في أكثر من وحدة من وحدات الإنتاج أي أنها عناصر عامة وليست خاصة.

إقرأ أيضا:مفهوم الموازنة العامة، قواعدها وأنواعها

ويتم ربط التكاليف غير المباشرة بمراكز التكلفـة سـواءا مراكز إنتاج، أو مراكز خدمات إنتاجية، أو مراكز خدمات تسويقية، أو مراكز خـدمات إداريـة وتمويلية، وعلى ذلك فإن التكاليف غير المباشرة يتم توزيعها أولاً على مراكز التكلفة المـستفيدة منها ثم يُعاد توزيعها على وحدات المنتج النهائي في حين أن التكاليف المباشرة تحمـل مباشـرة على وحدات المنتج النهائي.

وتشمل التكاليف غير المباشرة على المواد الصناعية غير المباشرة كالوقود وزيوت التشحيم والمسامير والغراء وغيرها وكذلك الأجور الصناعية غيـر المباشـرة ومنها أجور العمال والموظفين والمستخدمين في المصنع وأجور المهندسين وعمـال الـصيانة والنقل والنظافة، وهناك تكاليف صناعية غير مباشرة أخرى مثل إيجار المصنع والتأمين علـى المصنع والإضاءة والتدفئة وتكلفة الوقت الضائع وتكلفة البضاعة التالفة.

ويرى العارفون أن المحاسب تواجهه العديد مـن المـشكلات عنـد التعامل مع مجموعة التكاليف الصناعية غير المباشرة بسبب:

  • إن هذه المجموعة تضم العديد من العناصر التي تختلف عن بعضها مـن حيـث الطبيعـة والسلوك، فهي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، على المواد غير المباشرة، والأجور غير المباشرة، والخدمات الصناعية الأخرى، وكل عنصر من هذه العناصر يتميز عن غيره مـن حيث الاستجابة للتغير في النشاط، فبعضها لا يتغير عند تغير الإنتاج إذا كان التغير ضـمن مدى معين، وبعضها الآخر يتغير طردياً مع التغير فـي حجـم الإنتـاج مثـل الكهربـاء المستخدمة في تشغيل الآلات، وبعض العناصر الأخرى يجمع بين الصفتين السابقتين.
  • لا توجد هناك علاقة واضحة بين هذه العناصر ووحدات الإنتاج، ويترتب على ذلك وجـود صعوبة في تحديد قيمة الكمية التي تخص كل وحدة من هذه العناصر.
  • تحدث في كل أرجاء المنشأة وبالتالي تقع مسؤولية حدوثها على عاتق عدة مراكز أو أقسام، وهذا يؤدي إلى تعقيد تخطيطها، ومزاولة الرقابة الفعالة على حدوثها، وبخاصة عنـد عـدم ربطها بالأشخاص المسؤولين عن حدوثها.

وباختصار يمكن القول إن التكاليف غير المباشرة تتكون من جميـع التكـاليف التـي يـتم صرفها على عمليات الإنتاج والتخزين والبيع والتوزيع والتكاليف الإدارية، أي أنها تشمل كل ما يصرف على المنتج حتى يتم بيعه وتحصيل قيمته باستثناء أثمان المواد الخام والأجور المباشرة.

إقرأ أيضا:وظائف الثقافة التنظيمية وأثرها
السابق
مفهوم، أهمية، مجالات وخصائص محاسبة التكاليف
التالي
خطوات تطبيق نظام التكاليف المبني على الأنشطة ABC

اترك تعليقاً