صحة وطب

توصيات طبيعية لعلاج الروماتيزم عند الكبار والأطفال

علاج الروماتيزم طبيعيا

الروماتيزم

هناك عدة أنواع من الروماتيزم الذي قد يصاب بها الأطفال والكبار على السواء. إن الضغط النفسي وسوء التغذية (أي الأكل بطريقة غير صحيحة) والالتهاب البكتيري، وازدياد استهلاك أكل اللحم يوميا جعل الإصابة بأمراض الروماتيزم من الأمراض الشائعة بين الصغار والكبار.

إن عدم الحيطة وعدم الأكل بطريقة صحيحة والاعتماد على الأدوية التي تسكن الألم فقط قد يؤدي إلى تشوهات وإلى عمليات جراحية.

علاج الروماتيزم

هناك بعض التوصيات التي ينصح بها الخبراء والأطباء والتي تتلائم مع ديننا الحنيف، ونذكر بعضها كما يلي:

  1. الدعاء والصبر: حين يصل الجسم إلى مرحلة الألم وعدم الحركة وكثرة الأدوية فإنه يكون قد أنهك – فلذا يحتاج العلاج إلى فترة زمنية وثقة بالله سبحانه وتعالى والصبر على اتباع النظام الغذائي الجديد الذي يناقض النظام الغذائي القديم الذي هو أصلا سبب المشكلة.
  2. محاولة التفاعل مع منغصات الحياة بهدوء بال وراحة نفسية وتفويض كامل لله: (وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد) (غافر: 44).
  3. التداوي بالصيام لقوله صلى الله عليه وسلم: (صوموا تصحوا)، والصيام هنا ليس من الضروري أن يكون كصيام شهر رمضان. وإنما بأكل بعض المأكولات والمشروبات الطبيعية الخفيفة. فالعبرة من الصيام هي إعطاء الجسم فترة ليستطيع التخلص من السموم الناتجة عن خلط الطعام وبقاياه المتعفنة في الجسم.
  4. الأغذية الصحيحة: إن في اتباع نظام غذائي صحيح يساعد الجسم على استعادة قوته وعافيته ومقاومة المرض والشفاء منه بإذن الله:
    • عصير الفاكهة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والكرفس.
    • مغلي الأعشاب مثل البقدونس والكزبرة ومنقوع شواشي الذرة.
    • الإكثار من الفواكه والخضروات النيئة غير المطبوخة والحبوب، إن هذا الطعام يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وأملاح طبيعية ويمده كذلك بالأنزيمات والنشويات الطبيعية سهلة الهضم بالإضافة إلى البروتينات. إن مثل هذا الغذاء يريح الجهاز الهضمي ويساعده على التخلص من السموم التي تراكمت على مدى السنين.
    • مرق الخضروات الطازجة.
    • البصل والثوم والهليون، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والأرز.
  5. الجلوس في مغطس ماء ساخن (الدرجة المريحة للجسم) مما يخفف من الألم ويهدئ الأعصاب وكذلك الدعك بالليمون النيئ واستخدام كمادات زيت الخروع تكون نافعة بإذن الله.
  6. المشي رياضة ضرورية لتقوية العظام والجسم بصورة عامة وهو أيضا يريح الأعصاب ويعدل المزاج.
  7. شرب الماء المقطر فقط.

بعض الأشياء التي يجب على مريض الروماتيزم أن يتجنبها

هناك بعض الأمور التي أوصى بها الخبراء والأطباء المتخصصين في المجال لمرضى الروماتيزم بإجتنابها والتوقف عن تناولها، ونذكر منها ما يلي:

إقرأ أيضا:كل ما يجب معرفته حول الاسهال: (علاج الاسهال، الأعراض والوقاية منه)
  1. الامتناع عن شرب الحليب. إذ أن فيتامين د يزيد من ألم المفاصل.
  2. الامتناع عن اللحم الأحمر.
  3. منتجات السكر: أي كل ما داخله سكر.
  4. الفواكه الحمضية مثل البرتقال والكريب فروت.
  5. الفلفل الأخضر.
  6. الباذنجان.
  7. الفلفل الأحمر ( الحريف ) والفلفل الحلو.
  8. الطماطم.
  9. البطاطا.
  10. التبغ.
  11. الملح.
  12. عدم تناول حبوب الحديد أو بعض الفيتامينات التي تحتوي على الحديد. من الأفضل الحصول على الحديد من المصادر الطبيعية مثل العسل الأسود، الزهرة (القرنبيط)، السمك، البازلاء.
  13. المقالي بجميع أنواعها والوجبات الدهنية التي يستخدم فيها السمن بأنواعه.

كانت هذه بعض التوصيات التي جاء ذكرها في كتاب دكتور Balch في كتابه Prescription for Nutritional Healing، كما أنه يوصي بإجراء اختبار التحسس لمعرفة إذا ما كان المريض يعاني من حساسية بسبب بعض الأطعمة.

إقرأ أيضا:توصيات طبيعية للحمية وعلاج مرضى القلب

وكذلك يذكر الدكتور Balch ومساعدته Phyllis بأن الخضار الذي يعرف ب nightshade vegetables مثل الفلفل الأخضر والباذنجان والبطاطس البيضاء يحتوي على مادة الـ Sotanine التي يتحسس منها بعض الناس وخاصة مرضى الروماتيزم ، لأن الـ Sotanine يتداخل مع الأنزيمات في العضلات مما قد يتسبب في الألم والإزعاج.

السابق
توصيات طبيعية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والأرق
التالي
توصيات طبيعية للحمية وعلاج مرضى القلب

اترك تعليقاً