ثقافة عامة

خصائص وآلية النقود الالكترونية والمزايا والعيوب

وسائل الدفع الإلكترونية

النقد الالكتروني هو عبارة عن مستودع للقيمة النقدية يحفظ به في شكل رقمي Digital Form بحيث يكون متاحا للتبادل الفوري في المعاملات ويتميز هذا النقد بمجموعة متنوعة من الخصائص يمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين: خصائص عملية وأخرى متعلقة باحتياطات الأمان.

خصائص النقود الالكترونية

1.الخصائص العملية المتعلقة باستخدام النقود الالكترونية

يتميز النقد الالكتروني عن أدوات الدفع الأخرى بالخصائص التالية:

  • أنه يحتفظ بالقيمة كمعلومات رقمية مستقلة عن أي حساب مصرفي.
  • أنه يسمح بتحويل القيمة إلى شخص آخر عن طريق تحويل المعلومات إلى قيمة.
  • أنه يسمح بتحويل عن بعد عبر شبكات عامة كشبكة الأنترنيت أو شبكات الاتصال اللاسلكية.
  • أنه لا يلزم في معظم الأحيان وجود طرف ثالث لإظهار أو مراجعة وتأكيد التبادل.
  • أنه يناسب التعاملات قليلة القيمة (Micro-Transaction) لأن نفقات التبادل تكون عند الحدود الدنيا.
  • أنه يتميز بالقابلية للانقسام وبكونه متاحا بأصغر وحدات النقد الممكنة تيسيرا لإجراء المعاملات محدودة القيمة.
  • أنه يتميز بكونه التعامل به متاحا في كافة الأوقات والظروف ليتناسب مع الطبعة الكونية للأنترنيت.
  • أنه مصمم ليكون سهل الاستخدام مقارنة بوسائل الدفع الأخرى.

2. خصائص النقود الالكترونية المتعلقة باحتياجات الأمان:

إقرأ أيضا:مفهوم بحوث التسويق، أهميته وأنواعه
  • أن تحقق الأمان عند استخدامها بحيث يصعب اختراقها من قبل القراصنة والمزيفين
  • أن يكون المتعاملون بها قادرين على الانبثاق من صلاحياتها وأنها لم تصرف من قبل الآخرين
  • أن تسمح بتحقيق كل طرف من أطراف التعامل من حقيقة الطرف الآخر.
  • أن تتميز بالقدرة على العمل المتواصل والتشغيل في كافة الظروف بما يحفظ حقوق المتعاملين بالنقود الالكترونية.
  • أن تحقق الثقة في التعامل على النحو الذي يجعل في غير مقدور المتعامل بها إنكار قيامه بالدفع النقدي بعد اتمامه.

آلية عمل النقود الالكترونية

حتى يتمكن حامل البطاقة من استخدامها والحصول على نقوده عليه أن يقوم بعدة إجراءات لإنهاء معاملاته التي يرغب القيام بها، ويمكن تلخيص هذه الإجراءات فيما يلي:

من أجل الحصول على النقد الالكتروني يتقدم الزبون بفتح حساب في البنك ويقوم المستخدم سلفا بدفع مقدار من النقود التي يتم تحويلها إلى صيغة الكترونية ولا يقف الأمر عند هذا الحد، المصرف التقصي على سمعة المتعامل ويمنحه بطاقة عندما تكون سمعته الانتمائية مشرفة.

وبعد حصول المستهلك على هذه البطاقة الالكترونية يستطيع استعمالها عند شراء أي سلعة أو خدمة و يقوم البائع على نموذج معين بتحديد قيمة البضائع ونوعها ثم يطبع اسم حاملها وكل البيانات على هذا النموذج عن طريق آلية خاصة تدعى ( ادريسوغراف Adressograhpe )، وهذا في المتجر التقليدي تمارس هذه التقنية لصرف أو خصم قيمة المشتريات و أيضا حيث يرغب المستهلك بالقيام بعمليات الشراء فإنه يدخل للبنك من خلال الأنترنيت و يقدم دليل شخصيته و التي تكون عادة شهادة رقمية تصدرها سلطة الاعتماد وبعد التحقق من شخصية المستهلك فإنه يصدر المبلغ الخاص للمستهلك من النقد الالكتروني ويخصم نفس المبلغ من حسابه.

إقرأ أيضا:تعريف النقود ووظائفه

كما يستطيع المستهلك صرف نقوده الالكترونية عند مواقع التجارة الالكترونية التي تعتمد النقود الالكترونية كوسيلة للدفع، فيرسل الكمبيوتر نقدا الكترونيا إلى التاجر مقابل إجمالي السلع والخدمات وهنا يقوم التاجر بالتأكد من سلامة النقد الالكتروني التي يمكن إعادة شحنها بالنقود مرة أخرى عن طريق إيداع النقود في البنك كما وهناك العديد من الأنظمة البرمجية مكافئا الكترونيا تعتمد بالكامل على برمجيات لدفع النقود عبر الأنترنيت.

ولكي يكون نظام النقود الالكترونية المعتمدة بالكامل على البرمجيات فعالا وناجحا يجب توفر ثلاثة أطراف وهي االزبون أو العميل، المتجر أو البائع، البنك الذي يعمل الكترونيا عبر الانترنيت One line Bank إلى جانب ذلك لا بد من أن يتوافر لدى طرف من طرفي برنامج النقود الالكترونية Electronic Cash program نفسه ومنفذ إلى شبكة الأنترنيت ولا بد من وجود حساب بنكي لدى البنك الالكتروني لكل من العميل والتاجر.

فقد أصبح من الممكن حاليا عن طريق استخدام برمجيات معينة لهذا الغرض من أشهرها برنامج Electronic Cash استخدام النقود الالكترونية لإتمام عمليات الشراء والدفع عبر الأنترنيت، حيث أن هذه البرمجيات تتيح إرسال النقود الالكترونية على شكل مرفق Attachement في رسالة بريد الكترونية وفي نهاية الشهر يرسل المصرف إلى المتعامل فاتورة بكل المشتريات طالبا منه سدادها أو سداد جزء من خلال 25 يوم من تاريخها دون أية فوائد وأية مصاريف وقد جهز المصرف بعدة أجهزة لتسهيل العمليات لجهاز الاستعلامات عن المتعاملين.

إقرأ أيضا:بحث حول الإعلان (تعريفه، أهميته، وأنواعه)

مزايا النقود الالكترونية

أ. تكلفة تداولها زهيدة: تكلفة النقود الالكترونية (أي الرقمية) عبر الأنترنيت أو الشبكات الأخرى أرخص كثيرا من استخدام الأنظمة البنكية التقليدية.

ب. لا تخضع للحدود: يمكن تحويل النقود الالكترونية من أي مكان إلى آخر في العالم وفي أي وقت كان وذلك لاعتمادها على الأنترنيت أو على الشبكات التي لا تعترف بالحدود الجغرافية ولا تعترف بالحدود السياسية.

ج. بسيطة وسهلة الاستخدام: تسهل النقود الالكترونية التعاملات البنكية إلى حد كبير فهي تغني عن ملء الاستمارات وإجراء الاستعمالات البنكية عبر الهاتف.

د. تسريع عمليات الدفع: تجري حركة التعاملات المالية ويتم تبادل معلومات السبق الخاصة بها فورا في الزمن الحقيقي دون الحاجة إلى أية وساطة مما يعني تسريع هذه العملية على العكس مما لو كانت تتم قبال ذلك بالطرق التقليدية.

كما تستخدم مقرصنات الشبكة الويب تدعم بروتوكول الطبقات الأمنية SSL) Secure Socket Layer) مما يجعل عمليات دفع النقود أكثر أمانا.

عيوب النقود الالكترونية

تطرح النقود الرقمية عدد من المشكلات الجديدة بالنظر وخاصة إذا ما قدر لها أن تتسع في الاستخدام ليس فقط فطريا وإنما في التعاملات ما يسبب الأخطار المختلفة ومن أبرز هذه العيوب ما يلي:

أ. تخمين البعض من أن ظهور النقود الالكترونية وانتشارها قد يشجع أو يسهل عمليات غسيل الأموال وكما هو معروف فإن غسيل الاموال يتمثل في إخفاء مصادر بحوزة الشخص من أموال مكتسبة في الغالب بطرق غير مشروعة وإعادة إدخالها في مسارات التجارة والاستثمار المعتاد ومن المتصور فإنه سيكون من السهل على غاسلي الأموال إرسال أموالهم كنقود رقمية إلى موقع خارجي أو نخزنها في بطاقات ذكية يمكن حملها بسهولة في حافظة أو حذاء مسافر أو ما إلى ذلك.

ب. يثير النقد الالكتروني وتزايد انتشاره في الأسواق الالكترونية مشكلات أمام الحكومات المركزية فيما يختص برقابتها على النقد المتداول والتحكم في عرض النقود خاصة إذا ما توسعت الشركات الخاصة في إصدار النقود الالكترونية وإذا ما تعددت الأشكال التي تتخذها هذه النقود.

ج. كما قد يصبح من الصعب الاحتفاظ ببيانات للدخل القومي ذات معنى، مع صعوبة أو استحالة تحقق المعاملات إذا ما أصبح النقد الالكتروني وسيلة مقبولة لتسوية المدفوعات على الصعيد العالمي.

د. ستجد مصلحة الضرائب أنه من الصعب عليها تعقب الدخل عندما يجري التعامل بالنقود الالكترونية وسيصبح التهرب من دفع الضرائب مشكلة أضخم كثيرا مما هي عليه الآن خاصة إذا قدر للنقود الالكترونية الانتشار.

هـ. فقدانها للعائد المتمثل في الفرق بين كلفة صك النقود المعتادة وقيمتها الاسمية.

السابق
مفهوم النقود الالكترونية وظهورها
التالي
أشكال النقود الالكترونية

اترك تعليقاً