صحة وطب

كل ما يجب معرفته عن فيروس كورونا الجديد: أعراضه، علاجه والوقاية منه

اعراض وعلاج والوقاية من فيروس كورونا الجديد

في الآونة الأخيرة، تسبب تفشي الفيروس كورونا والذي يسمى الآن COVID-19 في الصين والعديد من الدول في قلق عالمي. حيث يقول الخبراء أن مصدر هذا الفيروس جاء من سوق المأكولات البحرية واللحوم في ووهان، الصين، في ديسمبر الماضي. وانتشر منذ ذلك الحين إلى دول أخرى، بما في ذلك الدول العربية.

على الرغم من عزل ووهان والمدن الصينية الأخرى، انتشر فيروس كورونا COVID-19 إلى ما يقرب من 70 موقعًا دوليًا. في الدول العربية، تم تأكيد حالات COVID-19 في السعودية وقطر والكويت والجزائر وبلدان أخرى. في حين تم الإبلاغ عن حالات وفاة في كل من مصر والجزائر وبلدان أخرى.

ما هو الفيروس كورونا؟

فيروس كورونا هو فيروس نجده عند الحيوانات، ونادرًا ما ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ولكن بمجرد انتقاله إلى البشر يصبح معدي للغاية للأشخاص الآخرين. بالإضافة إلى فيروس كورونا الحالي COVID-19، ظهرت فيروسات الكورونا عند البشر في حالات أخرى نذكرها فيما يلي:

  • فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
  • فيروس السارس، أو المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، التي حدثت لأول مرة في مقاطعة قواندونغ جنوب الصين.

ما هي أعراض فيروس كورونا؟

تتراوح أعراض فيروس كورونا COVID-19 من خفيفة إلى شديدة، حيث يستغرق الأمر من 2 إلى 14 يومًا بعد التعرض لهذا الفيروس لكي تتطور الأعراض. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

إقرأ أيضا:كل ما يخص الصداع: علاج الصداع، أعراضه وأسبابه
  • الحمى،
  • السعال،
  • ضيق في التنفس.

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة من أعراض أكثر خطورة، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، معظم الحالات المؤكدة لفيروس كورونا هي عند البالغين، ولكن هناك حالات أصيب فيها بعض الأطفال. ولكن إلى حد الآن لا يوجد دليل على أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ما الذي يسبب عدوى فيروس كورونا؟

يصاب البشر أولاً بفيروس كورونا من خلال الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة مثل الأكلات في المطاعم أو الأسواق. ثم يمكنه الانتشار بسرعة من إنسان إلى إنسان. وإلى حد الآن لم يتعرف مسؤولو الصحة عن مصدر الحيوان المسبب لفيروس كورونا COVID-19 رغم أن العديد يعتبرون مصدره من الخفافيش أو الخنازير أكرمكم الله.

يمكن أن ينتشر فيروس كورونا COVID-19 من خلال ملامسة سوائل جسدية معينة، مثل القطرات من السعال. أو من خلال ملامسة أسطح أو أشياء كان قد لمسها مصاب قبلك ثم تلمس يدك في فمك أو أنفك أو عينيك.

كيف يتم تشخيص فيروس كورونا؟

إذا كنت تعتقد أن لديك فيروس كورونا COVID-19، يجب عليك الاتصال بالطبيب أو الاخصائي على الفور. قبل الذهاب إلى عيادة الطبيب، اتصل به وأبلغه بالأعراض التي عندك. هذا سيسمح للطبيب بجمع المعلومات وتقديم لك إرشادات حول الخطوات التالية.

إقرأ أيضا:مفهوم والتطور التاريخي للمستشفيات

لتشخيصك، قد يجري طبيبك بعض الاختبارات لاستبعاد حالات العدوى الشائعة الأخرى. وفي بعض الحالات، قد يقترح عليك طبيبك عزل نفسك لمنع انتشار العدوى.

هل يمكن الوقاية من فيروس كورونا أو تجنبه؟

  1. حاول تجنب الأشخاص المرضى أو التجمعات في الأماكن العامة. وابقى في المنزل إذا كنت مريضا.
  2. عند السعال غطِ فمك بمنديل أو اسعل في الكم العلوي ليدك أو الكوع. لا تسعل أبدا في يديك.
  3. اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام، وقبل تناول الطعام، وبعد نفخ أنفك أو السعال أو العطس. إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين عندك، فاستخدم مطهرًا لليدين يحتوي على 60٪ كحول على الأقل. اغسل يديك دائمًا بالماء والصابون إذا كانت الأيدي متسخة بشكل واضح. تجنب لمس فمك أو أنفك أو عينيك.
  4. أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض إرشادات السفر للعديد من البلدان المتضررة. إذا كنت مسافرًا إلى منطقة يوجد بها فيروس كورونا  COVID-19 ، فتحدث مع طبيبك أولا.

علاج فيروس كورونا

لا يوجد حاليًا أي لقاح أو علاج لـفيروس كورونا COVID-19. في حين تزول أعراض فيروس كورونا عادةً من تلقاء نفسها.

إقرأ أيضا:توصيات طبيعية لعلاج الروماتيزم عند الكبار والأطفال

إذا كانت الأعراض أسوأ من نزلات البرد، اتصل بطبيبك. حيث يمكنه أن يصف لك بعض مخففات الألم أو أدوية الحمى.

كما هو الحال مع البرد أو الأنفلونزا، اشرب السوائل واحصل على قسط وافر من الراحة. إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس، فاطلب الرعاية الطبية فورا.

إذا كنت مصابا بفيروس كورونا أو يراودك الشك حول إصابتك فتجنب الاتصال بالآخرين. إذا كان لديك فيروس كورونا COVID-19، ارتدِ قناع للوجه لمنع انتشار الفيروس للآخرين. في حين لا يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة بارتداء قناع إذا لم يكن لديك هذا الفيروس.

فيروس كورونا مقارنة بالأنفلونزا الموسمية

حول العالم، أكثر من 100000 شخص (حتى تاريخ هذا المقال) مصابون بفيروس كورونا COVID-19. وبالمقارنة، أصيب ما لا يقل عن 22 مليون شخص في الولايات المتحدة بالإنفلونزا الموسمية هذه السنة.

في حين أن عدد الوفيات جراء الإنفلونزا الموسمية أكبر بكثير من وفيات فيروس كورونا.

نقاط مهمة للأخذ بعين الاعتبار

من السهل أن تشعر بالخوف والتوتر عند التفكير في فيروس كورونا COVID-19. لذلك إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحكم في هذا التوتر والخوف:

  • تحدث مع طبيبك الخاص. اسأله ما الذي يجب عليك فعله أو عدم فعله. قد يقترح هو أو هي أيضًا طرقًا تساعد أطفالك على التعامل مع أي ضغوط أو تخوفات يشعرون بها أيضًا.
  • اغسل يديك بشكل متكرر. سيساعد ذلك على التخلص من الفيروسات والجراثيم الأخرى على يديك. إذا لم تكن قريبًا من الماء والصابون في تلك اللحظة، فاستخدم معقم لليدين يحتوي ما بين 60٪ و 95٪ من الكحول.
  • لا تلمس وجهك ، وخاصة العينين والأنف والفم. هذه هي الأماكن التي يمكن أن يدخل فيها الفيروس إلى جسمك.
  • الأقنعة الجراحية ليست فعالة في حماية مرتديها من أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا أو فيروس كورونا COVID-19. لذلك لا توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بارتداء أقنعة الجراحية.
  • ابقى بصحة جيدة. تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا. احصل على قسط وافر من النوم. قم ممارسه الرياضة. لا تستخدم منتجات التبغ أو الكحول للتعامل مع الإجهاد والتوتر.
  • لا داعي للذعر والخوف من هذا الفيروس. حيث عليك البقاء على اطلاع ومعرفة بالحقائق.
  • إذا شعرت أنت أو أحد أفراد عائلتك بالمرض، فابق في المنزل. لا تذهب للعمل أو المدرسة. اتصل بطبيبك. هو أو هي سوف ينصحك بما يجب فعله بعد ذلك. إذا أصبت أنت أو أحد أفراد أسرتك بحمى وسعال وصعوبة في التنفس، فاتصل بطبيبك على الفور أو اذهب إلى غرفة الطوارئ حالا.
السابق
بحث حول إدارة التسويق: مفهوم، أهداف والمزيج التسويقي الخاص به
التالي
كل ما يخص الأداء الوظيفي: مفهوم، أهمية، محددات وأبعاده

اترك تعليقاً