ثقافة عامة

كل ما يخص وظائف وأنواع الإعلان

وظائف وأنواع الإعلان

إذا سألت أحد المسؤولين عن ادارة وتنظيم العمل من احدى المنظمات الكبيرة، وما تأثير الإعلان المدرك في مستوى أداء البيع، فلا شك أنك تتوقع اجابة شاملة جامعة لأهداف الاعلان ووظائفه والتي لا تخرج عما سنذكره في هذا المقال.

يهمك أيضا: تعريف الإعلان، أهميته وأهدافه.

الوظائف الرئيسية للإعلان

اولا: الوظائف التي يؤديها الاعلان للمنتج.

يقوم الاعلان بتأدية الوظائف التالية للمنتج.

 1ـ تعريف مجموعات المستهلكين (الحاليين والمرتقبين) بالسلع والخدمات التي تنتجها المؤسسة وخصائصها ومميزاتها بهدف تحقيق درجة كافية من إدراك المستهلكين لهذه السلع والخدمات وفي هذا المجال يكون الاعلان حلقة وصل بين المنتج والمستهلك، فهو يعرف المستهلك بما لدى المنتج من سلع وخدمات، ثم من خلال التغذية العكسية يستطيع المنتج ان يعرف ما يحتاج اليه المستهلك.

 2 ـ الإسهام في زيادة الطلب وتنشيطه على السلع والخدمات التي تنتجها المؤسسة، وفي هذا الصدد يستخدم الاعلان في تغير المنفعة الحدية للسلعة بالسلعة للمستهلك، وبالتالي تغير حجم الطلب الاجمالي عليها، وتؤدى هذه الزيادة الي الاستخدام الامثل للطاقة الاستنتاجية المتاحة للمؤسسة، وهذا من شأنه ان يزيد من الارباح الصافية للمؤسسة نتيجة لزيادة حجم المبيعات من ناحية وتحقيق وفرات من تكاليف الانتاج.

إقرأ أيضا:الاستثمار عبر الأنترنت ومزاياه

 3 ـ ان الاعلان يؤدي الي زيادة المنافسة بين المنتجين واجتذاب عدد أكبر من المستهلكين المرتقبين عن طريق توفير الكميات وفق سياسات تنويع وتشكيل وتطوير المنتجات بما يتناسب مع حاجات ورغبات المستهلكين، مما لا شك فيه ان هذا يقود الي استخدام الاساليب الحديثة في الانتاج والتطوير الصناعي على مستوى العام، وهذا من شأنه ان يساهم في اجمالي الدخل القومي.

ثانيا: الوظائف التي يؤديها الاعلان للمستهلك.

إن من اهم المرتكزات التي قامت عليها حركة المستهلك ان هذا الاخير من حقه ان يعلم وبصورة صحيحة، وهنا يتدخل الاعلان بتزويد المستهلك بالمعلومات التي تساعد على اتخاذ القرار الاستهلاكي المناسب وانطلاقا من هذه المقدمة فانه يمكن توضيح الوظائف التي يقوم بها الاعلان للمستهلك على النحو التالي:

 1 ـ ان الاعلان يعتبر مصدر رئيسي للمعلومات التي يحتاج اليها المستهلك في اتخاذ القرار الاستهلاكي، فالإعلان يوفر للمستهلك معلومات عن السلعة ومزاياها ومنافعها واماكن الحصول عليها والاسعار التي تعرض فيها.

 2 ـ يحاول الاعلان ان يقدم السلع والخدمات التي ترضي الحاجات والرغبات الاستهلاكية المختلفة والاستجابة لها، ولهذا فان الاعلان يلعب دورا هاما في توجيه ما لدى القوى المنتجة من سلع وخدمات متباينة ومتنوعة الي حاجات استهلاكية متباينة ايضا وبالتالي فان الاعلان يعتبر المصدر الرئيسي للمعلومات التي تتيح للمستهلك ان يختار من بين ما يعرضه المنتج من سلع وخدمات وما يتناسب معه ومع حاجاته ورغابته.

إقرأ أيضا:نماذج، عمليات واستراتيجيات إدارة المعرفة

 3 ـ يعتبر وسيلة فعالة لتثقيف وتعليم المستهلكين مما يرفع في اذواقهم الاستهلاكية.

 4 ـ يفتح امام المستهلك مدى واسع للاختيار بما يتناسب مع قدراته الشرائية وبالتالي فان الاعلان يساهم في تخفيض نفقة الحصول على السلعة.

 5 ـ الاعلان يزيد من المنافسة بين المنتجين مما يحفزهم على محاولة رفع مستوى جودة منتجاتهم، وتخفيض اسعارهم بحيث يكون المستفيد النهائي من كل هذه الجهود هو المستهلك.

ثالثا: الوظائف التي يؤديها الاعلان للموزع.

يؤدي الاعلان عددا من الوظائف الاساسية للموزعين سواء كانوا تجار جملة، او تجزئة وهذه الوظائف من شأنها ان تزيد من سرعة الدورة التجارية مما يقود بالتالي الى مضاعفة الارباح المحققة من جراء ذلك وبالنسبة لتاجر التجزئة بتوزيعها له، اما النوع الثاني فهو اعلان تاجر التجزئة نفسه عن متجره وما يعرض من سلع وكثير   ما يساهم المنتجون أنفسهم في عمل نفقات النوع الاخير من الاعلان ويتلخص دور الاعلان بالنسبة لتاجر التجزئة في النواحي التالية:

  • اجتذاب العملاء الى المتجر ومن ثم مضاعفة الارباح.
  • بناء شهرة المحل وتعزيز الصورة الايجابية التي يحملها المستهلكون للمحل في اذهانهم.

أنواع الإعلان

تختلف انواع الاعلان باختلاف المعايير المستخدمة في تصنيف وتقسيم الاعلان.

إقرأ أيضا:مفهوم ووظائف نظام المعلومات الإنتاجي

اولا: التصنيف وفق المعيار الجغرافي.

وهو أحد المداخل التي يجب ان ينظر اليها بعين الاعتبار في مجال التقييم النوعي للإعلانات المخططة وفي هذا الصدد يمكن تصنيف الاعلانات الي الانواع التالية:

 1 ـ الاعلان الاقليمي: وهو الاعلان الذي يتم توجيهه الي فئة محدودة من العملاء المتواجدين داخل مساحة جغرافية محددة سلفا بغية احداث تأثير، او خلق الرغبة لديهم لإثارة اهتمامهم نحو نماذج سلعية او خدمية محددة، وبعد ذلك يتم توفيرها في النطاق الجغرافي المرتبط بتواجدهم ويتم استعمال وسائل نشر محلية وملصقات.

 2ـ الاعلان القومي: هو الاعلان الذي يغطي الدولة ككل ويعتمد على استخدام الوسائل العامة لنشر الاعلانات، كالصحف القومية ومحطات الاذاعة، او التليفزيون التي تغطي ارسالها الدولة ككل.

 3 ـ الاعلان الدولي: هو الاعلان الذي يقوم بتعريف منتوج معين في دولة معينة الى مستهلكين وعملاء حقيقين خارج تلك الدولة، وهذا سعيا لغلق مركز مميز وصورة لائقة للسلع والخدمات المراد تسويقها ومن ثم تحقيق عائدات مالية مستهدفة على مستوى النطاق الخارجي.

ثانيا: التصنيف حسب الجمهور الموجه له الاعلان.

وينقسم وفقا لهذا المعيار الي:

 1 ـ الاعلان الاستهلاكي: حيث يتم بث هذا النوع من الاعلان الى المستهلك النهائي لدفعه وحثه للاستجابة والاقناع باقتناء السلع المعلن عنها من خلال اثارة الدوافع الظاهرة والباطنية التي تحرك سلوكه.

 2ـالاعلان الصناعي او الانتاجي: تطلق هذه التسمية نسبة الي المستهلكين الموجه لهم الاعلان اي المستهلكين الصناعيين او المستفيدين الصناعيين حيث يتم الاعلان فيه عن السلع الصناعية والنصف المصنعة والجاهزة جزئيا او الخدمات التي سيعاد عملية التصنيع عليها بغية الحصول على منتجات جديدة، بصفتها جديدة خاصة بإشباع حاجات محددة.

 3 ـ الاعلان خاص بالوسطاء: وهو الاعلان المتعلق بالوسطاء والموزعين ووكلاء البيع لتوصيل معلومات محددة متعلقة بالسياسات الخاصة بالمنفعة وحثهم على التعامل مع منتجات المنظمة.

ثالثا: التصنيف حسب الدوافع التي يهدف الاعلان الي اثارتها.

ينقسم الاعلان حسب الدوافع الي ما يلي:

 1 ـ اعلان الدوافع الاولية: هو الذي يهدف الى حث المستهلك على شراء واستخدام فتح معين بصرف النظر عن الماركات المختلفة المعروضة منه، مثل الاعلان الذي يحث المستهلك على اقتناء جهاز تلفزيون دون تحديد ماركة معينة.

 2 ـ اعلان الدوافع الثانوية: هو الذي يهدف الي حث المستهلك على شراء ماركة معينة دون غيرها، ومثال ذلك الاعلان عن مزايا وخصائص ماركة معينة من التلفزيونات

 3 ـ اعلان خاص بإثارة دوافع التعامل: هو الذي يهدف الي التعريف بالمنظمة وتكوين اتجاهات ايجابية نحوها مما يدفع الغير للتعامل معها والولاء لها ولمنتجاتها.

رابعا: التصنيف حسب الهدف من الاعلان.

1 ـ الاعلان التعليمي: وهنا يحرص المعلن على ان تشتمل الرسالة الاعلانية على مجموعة المعلومات التي تتضمن خصائص السلع والخدمات (موضوع الاعلان) المعلن عنها، وكيفية الاستفادة من مزاياها وطرق استخدمها عند اقتنائها، وتقديم مجموعة التعليقات العامة والفنية المرتبطة بالسلعة او الخدمة، ومثال ذلك: إذا قام المعلن بالإعلان عن اقتناء غسالة عليه ان يبين طرق استعمالها من خلال سرد الطرق المختلفة التي تتمثل في مجموعة المراحل التحليلية التي تبين نوع مسحوق الغسيل الخاص بالغسالة وكيفية الاستعمال والاستخدام.

 2 ـ الاعلان الارشادي: ويقصد به الاعلان الذي يرمي الى ارشاد المستهلكين للاستخدام الامثل للسلعة، او الخدمة المراد اشباعها وفي هذا الخصوص يجب الافصاح بدقة داخل محتويات الرسالة الاعلانية عن الوكلاء المعتمدين الذين يعهد إليهم بمسؤولية شرح كيفية استخدام السلع، او اشباع الحاجة، وكيفية الاتصال بهم وماهي مجموعة الخدمات التي تلقي على عاتقهم بعد عملية الشراء واثناء مرحلة الاستفادة من هذه السلع والخدمات فضلا عن كيفية الاستفادة بخدماتهم في مرحل الصيانة والاطلاع التي تتطلبها السلع والمنتوجات المسموحة.

 3 ـ الاعلان التذكيري: يخطئ من يعتقد ان عملية الاعلان والافصاح عن السلعة هو مجرد الافصاح عن السلعة في شكل رسالة اعلانية تعليمية او ارشادية، بل يجب ان

يتعدى الامر الى أكثر من ذلك، اي يجب ان يتعدى ليشمل الجانب التذكيري لإيجاد نوع من الانتماء بين السلع ومستهلكيها حرصا على استمرارية شراء هذه السلعة، لاسيما وان العصر الذي تعيشه الان يشهد تطورات متلاحقة في مجال تعدد النماذج السلعية الواحدة ولذلك لابد من وجود اعلانات تذكيرية مستمرة.

 خامسا: تصنيف حسب الوسيلة الاعلانية.

 1ـ اعلان الوسائل المقروءة: ويتم فيه استخدام ـ الصحف، المجلات، الكتب، دوريات النشر. 

 2 ـ اعلان الوسائل المسموعة: ويتم فيه استخدام الاذاعة، واعلانات العربات المتنقلة. حيث تستعمل الاذاعة كوسيلة تتميز بانخفاض قيمة الاعلان، وقدرتها على مخاطبة المستهلكين الذين لا يجيدون القراءة.

 3 ـ اعلان الوسائل المرئية والمسموعة: وهذا باستعمال التلفزيون والفيديو وهذا باستعمال الصور والصوت والحركة في اكتمال الشروط الشكلية والموضوعية للأشياء المعلن عنها.

السابق
تعريف الإعلان، أهميته وأهدافه
التالي
كل ما يخص مفهوم الترويج: أهميته، أهدافه وظائفه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : تعريف الإعلان، أهميته وأهدافه - تدوينة

اترك تعليقاً