السياحة والسفر

كيفية توفير المال من أجل السفر (طرق وحلول مبتكرة)

لنكن صادقين، من منا لا يريد السفر على الأقل مرة واحدة خلال السنة؟ قضاء الوقت في تعلم ثقافات جديدة، التسكع في الأماكن الجميلة والتعرف على أشخاص جدد.

بقدر ما يبدو الأمر ممتعًا، قد لا تملك الأموال الكافية للسماح لك بإشباع رغبتك في السفر والتجوال، يسهل عليك السفر عندما يكون لديك عمل رائع بمدخول جيد قادر على تغطية نفقاتك أثناء السفر، ولكن ماذا لو كنت طالبا فقط؟ أو شخص لديه صعوبات مالية أو مدخول محدود؟

في هذا المقال سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة ومنه سنقدم لك بعض النصائح السهلة والعملية حول كيفية توفير الأموال من أجل السفر:

القيام بتحديد الميزانية المطلوبة

قبل كل شيء قم بتحديد المبلغ المرجو ادخاره، تماما مثل كل شيء في الحياة عليك بتحديد أهدافك المرجوة والسعي لبلوغها.

لذا عليك بدراسة مطالب الرحلة التي ترغب فيها وما ستتطلبه منك من الجانب المادي من تكاليف الإقامة، التنقل والأكل.. الخ، وهذا ما سيسهل عليك الأمر عندما تبدأ في عملية التوفير ويمكنك معرفة ما مدى قربك لتحقيق هدفك.

وضع ميزانية يومية والتقيد بها

يعد تحديد ميزانية يومية والالتزام بها أمرًا ضروريًا للوصول إلى الهدف الذي حددته (المبلغ الذي ترجو توفيره).

إقرأ أيضا:دليلك المفصل لكيفية السفر مجانا حول العالم 2020

ولكن كيف يمكنك تحديد الميزانية اليومية لك؟

هو أمر سهل كل ما عليك فعله هو إتباع هاتين الخطوتين. أولاً، اكتب كل ما يلزمك من نفقات أساسية كل شهر، على سبيل المثال: الإيجار، الغاز، مدفوعات السيارات، التأمين على السيارات، المرافق، التأمين الصحي، القروض، محلات البقالة.

بعد ذلك، اكتب جميع المصاريف الشهرية الأخرى (غير الأساسية): عضوية الصالة الرياضية، والإنترنت والكابلات، وتناول الطعام خارجا، وتذاكر السينما، والملابس، وما إلى ذلك، قد تكون هذه القائمة طويلة لذا قد تضطر إلى تقدير بعض هذه التكاليف.

الآن اجمع كل هذه التكاليف واقسمها على 30 (عدد أيام الشهر) ستتحصل على ميزانيتك اليومية بشكل تقريبي، حاول التقيد بهذه الميزانية ولا تتجاوزها إلا في الحالات الخاصة، وإن لم تتجاوز تلك الميزانية فضع الباقي جانبا لتوفيره من أجل السفر.

يمكنك رفع وخفض ميزانيتك للتماشي مع متطلبات الحياة، وتذكر أن وضع ميزانية أمر شخصي تمامًا، ويجب أن تكون واقعًا وتعكس نمط حياتك، إذا لم يكن الأمر كذلك، فالأرجح لن تكون قادرا على أن تلتزم بها.

تقييم النفقات الخاصة بك

قم بتصنيف وسرد كل النفقات اليومية / الشهرية في جدول وتنظيمها في عمودين: “الاحتياجات” و “الرغبات”، تخلص ببطء من جميع “الرغبات” من الأشياء التي تشتريها بانتظام والتي هي غير ضرورية.

إقرأ أيضا:أفضل 7 وجهات رومانسية في العالم لقضاء شهر العسل

فتح حساب خاص في البنك من أجل التوفير فقط

أنشئ حسابًا جديدًا في المصرف الذي تتعامل معه واجعله للتوفير فقط (للسفر أو أي هدف آخر) فقط عليك التفريق بين أهداف هذا التوفير. وضع فيه مبلغا من المال شهريًا أو أسبوعيًا.

اجعله على أن يكون من السهل تحويل الأموال إليه من حساب آخر وأن يكون سهلا للولوج إليه من الإنترنت للتحقق من رصيدك، قم بتحويل بعض من الأموال بشكل دائم، حتى لو كانت 5 دولارات فقط. اجعلها عادة ولا تنقطع عنها. واستمتع بنمو حسابك مع مرور الوقت!

أنفق أقل على الغداء

هذا الكلام موجه إلى طلبة الجامعات والموظفين، نسبة كبيرة من هؤلاء يتناولون غدائهم خارجا، لذلك عليك توفير بعض المال عند ذهابك للغداء في المطعم.

تعود على جلب غدائك من المنزل بين الفينة والأخرى، أو تناول طعامك في مطعم الجامعة أو الشركة إن كانوا يوفرون ذلك، رغم أن الكثير يتهرب من ذلك لرداءة الطعام في بعض الأحيان، لكن تذكر هدفك الذي سطرته وقلل من إنفاقك على الغداء من فترة لأخرى حتى توجه ذلك المبلغ إلى حسابك للتوفير.

التقليل من استخدام سيارتك

في الوقت الذي نعيش فيه، يكاد يكون من المستحيل العيش بدون سيارة إلا إذا كنت تعيش في أكبر المدن أو تستمتع بالفعل بركوب الدراجات لمسافات طويلة.

إقرأ أيضا:أفضل 7 وجهات رومانسية في العالم لقضاء شهر العسل

مسافاتنا (بين المنزل ومكان العمل أو الدراسة) أصبحت متباعدة للغاية، وليس لدينا وسائل نقل عامة واسعة النطاق! أسهل طريقة لتقليل استخدام سيارتك هي بيعها، ولكن هذا ممكن فقط إذا كنت تريد المغادرة في رحلة طويلة الأجل، أو إن كنت تسكن في مدينة بها إزدحام خانق على شكل يومي.

لكن إن لم ترد التخلص من سيارتك فيمكنك استعمال الدراجة أو المشي بشكل أكثر والتسوق بالقرب من المنزل قدر الإمكان، ذلك سيساعدك قليلا على توفير البنزين وبذلك توفير المال!

التقليل من إنفاق المال على العناية الجسدية

لنأخذ قص الشعر كمثال ويمكنكم القياس على ذلك، تخيل لو أنك تقوم بقص شعرك مرة واحدة كل شهرين عوض كل شهر، أو مرة واحدة كل شهر عوض كل أسبوعين على حسب طبيعة الشخص، إن قمت بذلك فمبروك لك بتوفير 50% من المبلغ الذي تنفقه، الآن تخيل كم ستوفر في السنة، هذه الأموال كلها ستذهب إلى حساب توفيرك، وكن متيقن أنها ستقربك إلى هدفك كثيرا.

هذا الكلام موجه للرجال كما هو موجه للنساء، لا تسرفوا في الإنفاق من أجل العناية بجسدكم، وأنفقوا بعقلانية وبمسؤولية.

ابقى بعيدا على الأشخاص غير المسؤولين ماليا!

إن مشاهدة أصدقائك يخرجون كل ليلة لقضاء وقت ممتع مع بعض، وشراء المأكولات والكوكتيلات غالية الثمن، هو أمر قد يغرك ويدمر كل عملك الشاق الذي بدأته. لذلك حاول أن لا تأبه للأمر.

لكن لا تدع تصميمك القوي على التوفير لقضاء إجازة يجعلك تفوت على نفسك أوقات جميلة: يمكنك أن توفر السفر، وأن تحتفل مع أصدقائك من لآخر.

اشتري بكميات كبيرة

الشراء بالجملة ليس الخيار الأفضل دائمًا، ولكن بالنسبة للعناصر التي تستخدمها باستمرار في جميع أنحاء المنزل، فهذه هي أفضل طريقة لتوفير بعض من الجنيهات.

من الأفضل شراء الأشياء اليومية مثل الزبدة وورق التواليت والمناشف الورقية ومنظفات الغسيل والصابون بكميات كبيرة وتخزينها في المنزل، لكن دائما اشتري المواد التي لا تفسد بسرعة، يعني نجنب اقتناء البيض بكميات كبيرة أو الحليب..الخ

ابحث عن عمل ثاني (ولو عمل مؤقت فقط)

أعلم أنك ربما لن ترغب في الحصول على وظيفة ثانية، لكنه يمكن أن يساعدك بقوة في تحقيق هدفك بشكل أسرع، حتى بضع ساعات عمل هنا وهناك في عطلات نهاية الأسبوع كافية لإحداث تأثير كبير على مدخراتك.

هناك مئات الوظائف بدوام جزئي، فقط ما عليك إلا البحث في مواقع الأنترنت الخاصة ببلدك أو سؤال أصدقائك ومعارفك هنا وهناك، وأنا متأكد من أنك سوف تجد شيئا لن تمانع في القيام به. وتذكر، إنه بشكل مؤقت فقط.

القيام بنشاطات مجانية

إذا كنت ترغب في الخروج من المنزل للقيام بأي نشاطات، حاول القيام بالنشاطات المجانية أو التي تكلف القليل من المال.

في كل مدينة هناك أماكن للقيام بنشاطات رياضية أو ترفيهية وتكون بسعر رمزي أو مجاني، كل ما عليك فعله هو البحث عنها.

توقف عن التدخين (أو على الأقل قلل من استهلاكه)

بجانب كونه سيئ لصحتك، فإنه يكلف أيضا الكثير من المال. لو حسبت كل ما تنفقه على التدخين طوال السنة لو وجدته ما يزيد عن المال الكافي للعيش والسفر حول جنوب شرق آسيا لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

إذا لم تتمكن من ترك هذه العادة السيئة، فعلى الأقل حاول التقليل من استهلاكك حتى تتمكن من تركه تمامًا مع مرور الوقت، سوف تشكرك صحتك ومحفظتك على ذلك.

اجعلها أولويتك

ربما تكون هذه أهم نقطة في هذه القائمة لذلك تركتها في الأخير. بغض النظر عن ما تفعله، إذا لم تكن ملتزمًا تمامًا بالسفر أو أن تصبح أحلامك حقيقة، فغالبًا ستكون مثل أولئك الأشخاص الذين يقولون “يومًا ما” أو “ربما عندما أكون غنيًا”.

لا تمزح في ذلك، لن يأتي ذلك اليوم أبدا ولن يكون هناك شيء اسمه الوقت المثالي للسفر أو متابعة أحلامك، إن كانت لك الرغبة الكافية في تحقيق حلمك فلن يوقفك أي شيء وستخلق تلك الفرصة بنفسك دون انتظار قدومها.

إجعل أحلامك شيء غير قابل للتفاوض

الخاتمة

الآن بعد أن أصبح لديك المكونات الصحيحة للبدء في توفير المال ليس فقط للسفر، بل للمساعدة في جعل أي حلم حقيقة واقعة، استخدمها وكدس حساب التوفير ذاك بالأموال الطائلة.

السابق
7 أخطاء شائعة غير معروفة أثناء السفر وكيفية تفاديها
التالي
دليلك المفصل لكيفية السفر مجانا حول العالم 2020

3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. soundos قال:

    مشكور على المعلومات القيمة

  2. soundos قال:

    طرح رائع

  3. soundos قال:

    موضوع مهم

اترك تعليقاً