قصص وشخصيات

نبذة عن آغا خان: سلسلة شيعية إسماعيلية

الاغا خان

معنى آغا خان

معنى الكلمة هو (السيد العظيم) أو (صاحب السعادة)، أصبح لقبا شرفيا منذ منتصف القرن التاسع عشر، حيث أطلقه زعيم الطائفة الإسماعيلية (فتح علي شاه) في إيران فارس على زوج ابنته (حسن علي شاه) لكن مصادر بريطانية، تزعم أن اللقب، أعطته الحكومة البريطانية لإمام الإسماعيلية بعد أن نفي من إيران عام 1837، وبدأ التفاوض مع حكومة الهند باسم المسلمين، فوهبته بريطانيا وضعا استثنائيا كزعيم دیني!.

لكن العلاقة، مع ذلك، وثيقة بين سلالة آغا خان الإسماعيلية، وأسرة القاجار الفارسية، منذ أن تزوج الأغا خان الأول من الأميرة الفارسية (سيرف أي جيهان خانوم) اخت السلطان عباس میرزا.

و(الإسماعيلية) هي إحدى فرق الشيعة (الباطنية) ويقال إن الإمام جعفر الصادق، وهو من نسل النبي صلى الله عليه وسلم (وأحد الأئمة الاثني عشر) نصب ابنه إسماعيل للإمامة بعده، لكن إسماعيل مات في حياة أبيه، فاعتقد الناس أن الإمام جعفر كان يعني أن تكون الإمامة لمحمد بن إسماعيل، وإليه تنسب الفرقة الإسماعيلية.

وكان من الإسماعيليين، الأسرة (الفاطمية التي حكمت مصر وبنت الجامع الأزهر، ومنهم القرامطة) وكذلك (الحشاشون) الذين فر زعيمهم إلى جبال ایران، وانفصل عن الإسماعيليين الأصليين وقبض عليه عام 1990، وهو الحسن بن الصباح. وينتشر أبناء الطائفة الإسماعيلية في الشام وفي الهند (البهرة) وفي باكستان وأفريقيا، وفي كندا وأوروبا.

إقرأ أيضا:نبذة عن أبو القاسم الزهراوي: رائد الجراحين في التاريخ

عقيدتهم تقول إن الدعوة لها مراتب، لكل مرتبة اسم خاص، منها المنزلة والأساس والإمام والحجة، وأن العقل الكلي هو أساس الوجود، وأن للقرآن معنی باطنا، ولهم مراسم وطقوس خاصة في الزواج والدفن يبدؤون كتاباتهم بالبسملة ثم (يا علي.. مدد)!!

أعدادهم في العالم حوالی (25) مليونا، يتركز مقرهم في كراتشي في باكستان، زعماؤهم لهم تقديس خاص، والإمام الإسماعيلي له مرتبة بين الملك الدنيوي والإمام الديني، ووصيته لا ترد وكانوا يزنونه ذهبا حتى أبطل هذه الطقوس الإمام الحالي کريم آغان خان، الأغا خان الرابع، الذي اشتهر بحبه وولعه بالعمارة الإسلامية والتي ينفق عليها الملايين في أنحاء العالم ورصد لها جائزة خاصة كما يدير مؤسسة ثقافية في سويسرا منذ عام 1988م.

من الشخصيات الآغاخانية

محمد آغاخان، زوج البيجوم التي توفيت مؤخرا وهي أم حبيبة الفرنسية، الأصل المتواضعة المنشأة، ملكة الجمال السابقة، التي نقلها من بيئة أم خياطة، إلى أميرة تمتلك مجوهرات نادرة. بينها ماسة، تقدر بملايين الدولارات.

السلطان، الإمام، محمد، ولد في كراتشي من أبوين فارسيين، وأصبح الآغاخان الثالث لمدة 72 عاما منذ عام 1885م وحتى وفاته عام 1957م عن 79 عاما، والذي تزوج أربع مرات وأنجبت له زوجته الثانية (علي خان) الذي تزوج من الممثلة المعروفة (ريتا هيوارث) وأنجبت (یاسمین).

إقرأ أيضا:نبذة عن راسبوتين: راهب روسي معروف بفظاعته

والبيجوم (أم حبيبة) قد كانت الزواج الرابع بلا أولاد، للآغاخان الثالث، السلطان محمد، والتي ظهرت معه في مناسبة دينية في بومباي بالهند بالساري الهندي المرصع به (1500) ماسة حقيقية والذي تكلف حوالي (10) ألف إسترليني في ذلك الوقت (1944) وكان الآغا خان الثالث قد وضع ثروة بأكثر من مليون إسترليني لاستثمارها لصالح الطائفة الإسماعيلية.

وشهدت آخر سنوات حياته اضطرابا في علاقته مع ابنه علي، مما جعله يوصي بالإمامة لحفيده (کریم) الآغاخان الحالي وفي حياة أبيه وعنه (صدر الدين) آغاخان، وقد كتب الآغاخان الثالث زوج البيجوم، مذكراته الجادة والتي نشرت عام 1924، وأوصى بأن تكون هي المسئولة عما يخص الطائفة الإسماعيلية، وليس ابنه، لكنها اتخذت موقفا معتدلا من الأبن.

(کریم آغاخان) الإمام الحالي، ترتيبه ال (49) بين أئمة الإسماعيلية.

السابق
نبذة عن الإمبراطورة النمساوية إليزابيث: أسطورة ملكية ملقبة بـ سي سي
التالي
نبذة عن الخديوي إسماعيل باشا: مؤسس مصر المدنية

اترك تعليقاً