قصص وشخصيات

نبذة عن أحمد بن ماجد: الملقب بـ أبو الجغرافيا الحديثة

من هو احمد بن ماجد

هو ملاح عربي، يلقب بـ أبو الجغرافيا الحديثة، رغم اختلاف وجهات النظر فيه، كان أعلم الناس بالبحر، لجأ إليه الرحالة البرتغالي المعروف (فاسكو دي جاما) لينقذه من التيه الذي وجد نفسه فيه في رحلته التي أرادها غربا، لكنها أوصلته إلى رأس الرجاء الصالح (جنوب أفريقيا) ليعرف بعد ذلك بأنه مكتشفه.

بيئته ونشأته

هو (شهاب الدين أحمد بن ماجد) الشهير باسم: (أسد البحر) وباسم (المعلم) بما يعني أستاذيته في هذا المجال. عاش بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وليس لدينا الكثير عن حياته، لكن رحلته التي أرشد فيها الرحالة (فاسكو دي جاما) عبر المحيط حول رأس الرجاء الصالح الأفريقي كانت حوالي عام 1498م.

أحمد بن ماجد هو الذي دل (دي جاما) على أسلم الطرق المؤدية إلى الهند والتي كانت دائما هدف المستكشفين، حتی كريستوفر كولومبس، لكنهم كانوا دائما يضلون طريقهم في المحيط. وكان أحمد بن ماجد، كأي فلکي عربی، يسترشد بالنجوم والآلات والخرائط التي وضعها الجغرافيون العرب، فإن (دي جاما) خدعه حين تستر على هدفه، وأوهمه بأنه تاجر.

إرثه وإنجازاته

وقد ولد (أحمد بن ماجد) على شواطئ عمان، على الخليج العربي حيث رسم الخرائط البحرية التي عرفها الأوروبيون فيما بعد، واكتشفها المستشرق (رينو) كما ذكره أمير البحر الترکي (علي ریس) في مقدمة كتابه عن رحلاته، واعتنى بتفاصيل مؤلفات ابن ماجد وعناوينها، فعرفه كثير من الغربيين عنه بعد ذلك والتي سرقت من الشرق واستقرت في المكتبة الأهلية في باريس بفرنسا.

إقرأ أيضا:من هو الباب: إيراني مؤسس البابية ومنشق عن الإسلام

كان ابن ماجد هو أول من استخدم البوصلة في الرحلات البحرية، وله مواقع بحرية ما زالت مسماة باسمه في شواطئ الهند وأفريقيا. ولد لأب عاشق البحر، وعائلة عرفت بقيادة السفن.

ترك ابن ماجد تراثا من أكثر من (50) مخطوطة موزعة في كبريات المكتبات في العالم، أهمها (کتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) وذكر فيه ربما لأول مرة في التاريخ أن البحر الأحمر هو امتداد للبحر المتوسط، وأنه منخفض عنه، وأكثر عمقا منه.

إقرأ أيضا:نبذة عن محمد علي (باشا): قائد ألباني ومؤسس مصر الحديثة

أحمد بن ماجد، كان أول من فكر بشق قناة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، بدلا من الدوران حول رأس الرجاء الصالح، ولا يستبعد أن يكون (ديليسبس) الفرنسي، قد قرأ ابن ماجد وقام بشق القناة، ونسب إليه الفضل في الفكرة.

السابق
نبذة عن ادوارد سعيد: مفكر فلسطيني أمريكي مشهور
التالي
نبذة عن ابن سينا: أشهر علماء الطب في التاريخ

اترك تعليقاً