قصص وشخصيات

نبذة عن ألكسندر بوشكين: من أشهر شعراء روسيا

حياة ألكسندر بوشكين

بيئته ونشأته

أشهر شعراء روسيا في القرن التاسع عشر وما بعده، قتل وعمره 28 عاما فقط في مبارزة بالسيف مع رجل فرنسي كان يغازل زوجته.

ألكسندر بوشكين، كان شاعر روسيا الحالم وبطلها القومي معا، فهو الشاعر الذي يعتبره الروس کلهم، على اختلاف اتجاهاتهم حتى البلاشفة، شاعرهم الخاص، لكنه هو نفسه كان يعيش تحت وطأة أصله غير الأبيض، وشكله الذي وصفه في أحد أشعاره بالفرنسية بأنه: (أشبه بوجه القرد) رغم أن والدته كانت رائعة الجمال، وقد اختلف في أصل والده الذي كان داكن البشرة فقيل إنه من البربر، وقيل أن جده كان عبدا أفريقيا أتى به القيصر إلى البلاط لخدمته!

عاش بوشكين حياة متناقضة تجلت في شعره، فهو رومانسي يعتبر نفسه (دون جوان) عصره، وهو متأفف يخجل من تعليقات الحاشية في البلاط عليه.

وحتی علاقته بالسلطة كانت متضاربة، حتى أن القيصر نفاه إلى قرية ميخائنیوفسکي فی القوقاز، تحت رقابة شديدة من قبل السلطات ومن قبل الكنيسة التي اعتبرته ملحدا، وصل الأمر إلى حد إجبار والده على التجسس عليه مما أوقعه في أزمة نفسية وروحية شديدة.

حياته وإرثه

تأثر بوشكين بالشرق العربي الإسلامي خاصة، بعد أن قرأ القرآن بالترجمة الفرنسية، ثم بالروسية، وشغف بالمخطوطات النادرة في (أكاديمية العلوم الروسية) التي جمعت قصائد متأثرة بالشعر الفارسي والعربي، حتى قال عن العرب: (أنهم ألهموا ملاحم العصور الوسطى والنشوة الروحية والرقة ومناصرة الخير والحب والبلاغة).

إقرأ أيضا:نبذة عن جورو ناناك: مؤسس ديانة السيخ

وفي منفاه الذي بدأ عام 1820م، استوحى من (ألف ليلة وليلة) فكرة ملحمته الشعرية الرائعة (ويسلان ولودميلا) وكتب إحدى أروع قصائده عام 1824م متأثرا بالإسلام والنبي – صلى الله عليه وسلم – وجاءت قصيدته تحت عنوان: (النبي) وكان قد كتب إلى أخيه: (إني مشغول بكلمات القرآن) وحكي في القصيدة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو طفل، وهو رضيع، ونزول الملاك جبريل وشق صدره، وقال في إحدى مقاطعها:

(أقسم بالشفع والوتر / أقسم بالسيف والحق أقسم بنجمة الصبح/ أقسم بصلاة العصر).

ثم كتب عن نساء النبي – صلى الله عليه وسلم -: (يا نساء النبي الطاهرات/ إنكن تتميزن عن كل النساء/ عشن بتواضع / صار عليكن أن تحتشمن بالحجاب وتحافظن على القلب الوفي). وفي نفس القصيدة ذكر الزكاة التي أعجبته فكرتها، كما كتب عن الخلق والبعث والموت.

إقرأ أيضا:نبذة عن ليون تروتسكي: قطب يهودي شيوعي زمن ستالين

قال النقاد الروس عن هذه القصيدة: إنها (الماسة الصافية البراقة في تاج بوشكين الشعري).

ولد بوشكين في أواخر أعوام القرن الثامن عشر (حوالي 1798م) وتوفي عام 1836م.

السابق
نبذة عن اميلي برونتي: روائية رومانسية بريطانية
التالي
نبذة عن الظاهر بيبرس: الملك الذي سحق المغول والصليبيين

اترك تعليقاً