قصص وشخصيات

نبذة عن أنطونيو فيفالدي: راهب وموسيقي كنائسي مشهور

قصة أنطونيو فيفالدي

بيئته ونشأته

يعتبر أنطونيو فيفالدي من أشهر الموسيقيين في القرن السابع عشر، كان من الرواد الذين تمردوا على سلطة الكنيسة على الفنون وبينها الموسيقى، والتي كانت تفترض أن تكون دينية، كنائسية، تعزف بطريقة معينة، ورغم أن كثير حاولوا الخروج على هذه القوانين، فإنهم لم يستطيعوا الاستمرار لكن فيفالدي الإيطالي خرج بإبداعه الموسيقي إلى الحياة العامة الدنيوية، والتي لم تكن تعرف من قبل إلا الموسيقى الشعبية التي لا ترقى إلى مستوى الموسيقى الراقية والتي لم يكن يسمح لأحد بسماعها إلا في الكنائس أو القصور، وتحمل فيفالدي بذلك غضب الكنيسة.

كان انطونيو فيفالدي راهبا في الأصل، ولد عام 1675م وكان خادما في الكنيسة، والتحق بسلك الكهنوت عام 1693م حتی رسم قسيسا، ثم عمل معلما في أحد الملاجئ على آلة الفيولا، لكنه اتجه للمسرح والأوبرا بعد ذلك.

وكان أهم أعماله وأشهرها وأجملها على الإطلاق (الفصول الأربعة) وهو كونشرتو رباعي، وقد غير من مفاهيم الكونشرتات السابقة، في البدايات والنهايات وقسم إلى أربعة فصول كما هي في الطبيعة تماما، بل إنه استقى النغمات ذاتها من الطبيعة، من البحر وأوراق الشجر، وهو ما أغضب عليه الكنيسة إلى حد كبير، وقد حاول الابتعاد كثيرا عن المجتمعات العليا، الأرستقراطية المتحجرة في مكان واحد.

إقرأ أيضا:نبذة عن ريتشارد قلب الأسد: ملك إنجلترا الصليبي الذي انهزم على يد صلاح الدين الأيوبي

حياته وإرثه

عرف انطونيو فيفالدي بتمرده ليس في الموسيقى ولكن على الأخلاق العامة أيضا، وكان شكله غریبا مثل أفعاله، وبعد أن حقق شهرة عاد إلى قصور الأمراء ليحقق ثروة كبيرة أنفقها على نزواته، حتى مات معدما في فيينا بالنمسا.

ولد فيفالدي في مدينة البندقية (فينسيا) بإيطاليا، وكتب عشرات من الكونشرتات، والأوبرات والسوناتا، وبهر المشاهدين بعزفه المنفرد على الفيولين، وتميزت موسيقاه بالحيوية المتدفقة، وكان أول من أوجد الكونشرتو المنفردة، والحركات الثلاث فيها وفتح الطريق أمام الآلات الحديثة.

إقرأ أيضا:نبذة عن الدكتور ألويس ألزهايمر: طبيب ألماني ومكتشف مرض (الزهايمر)

كان من معاصريه باخ وهاندل، وكان من أهم مؤلفاته (تیمور لنك) و(جلوريا).

ظل فيفالدي منسيا بعد وفاته عام 1741 في فينا لمدة (200) سنة بدخول عصر الموسيقى الكلاسيكية وأعيد اكتشافه في أوائل القرن العشرين وهو ينتمي إلى عصر الباروك الإيطالي.

السابق
نبذة عن إيلي كوهين: أشهر الجواسيس اليهود والذي شنق في سوريا
التالي
نبذة عن أنطوان كلوت: طبيب فرنسي عاش في مصر

اترك تعليقاً