قصص وشخصيات

نبذة عن إيمانويل كانت: عميد الفلسفة الألمانية

من هو إيمانويل كانت

بيئته ونشأته

يعتبر إيمانويل كانت من أهم الفلاسفة الغربيين الذين أحدثوا تغييرا جذريا في المفاهيم والنظريات. يعتبر (كانت) أو (كنط) كما كان يلقبه العرب، أحد رموز الفلسفة العالمية التي دعت إلى (العولمة الفكرية) منبثقة من فكره النقدي الفلسفي، ومازالت أعماله تعتبر مرجعا شديد الأهمية للفكر الإنساني الخالص، ولأساس (الميتافيزيقيا) أو علم ما وراء الطبيعة، وكان قد اقترح إنشاء (حكومة عالمية).

ولد (إيمانويل كنط) في ألمانيا، وكان الابن الرابع بين تسعة أبناء، وتربى تربية صارمة وقاسية، واضطر للعمل مدرسا منزليا في مدن (بروسيا) الشرقية والتي كانت دولة قوية تضم ألمانيا وبعض دول الجوار.

عايش (إيمانويل كانت) عصر ملك بروسيا (فريدريك الثاني) الذي اشتهر عصره (بالتنوير) و(التسامح) وهو ما أثر ايجابيا على كانط، مما جعله ينشر نظرياته في الطبيعة وكتابه المهم عن (التاريخ الطبيعي ونظرية السماء) عام 1755م، وأصبح بعدها معيدا في الجامعة، وقرأ ما نشره الفيلسوف الفرنسي (روسو) آنذاك، خاصة كتابه (امیلي) ومقالاته عن (العقد الاجتماعي).

حياته وإرثه

عانى (إيمانويل كانت) كثيرا أثناء فترة التدريس الجامعي حتى أصبح (أستاذا للمنطق والميتافيزيقيا)، وبدأ كتابة عمله المهم والأشهر: (نقد العقل الخالص) والذي أحدث تغييرا في الحالة العامة الفكرية في ألمانيا وأوروبا عام 1774م.

إقرأ أيضا:نبذة عن الحسن بن الهيثم: عالم ومكتشف ميكانيكية البصر والضوء

بينما كان أهم أعماله السياسية هو: (نحو السلام الخالد- نظرية فلسفية)، وقد راج کتابه هذا في السنوات الأخيرة في غمرة مناداة أمريكا للسلام في العالم!! وطرح (كنط) آنذاك فكرة (حقوق الإنسان العالمي)، فكل شعوب وأناس العالم، لهم حقوق متساوية.

لكن طرحا لكانت، كان تساؤله عن الروح وهل هي باقية خالدة! وهل للإنسان حرية مطلقة، وهو ما جعله يكتب عن منهج (اللاعقلانية الدينية)، حيث قال بتقديس العقل، لكن الجنس البشري لا يمكنه أن يواصل مسيرته دون افتراض وجود الإله كنوع من الاستنتاج الفكري.

إقرأ أيضا:نبذة عن ديفيد روبرتس: مستشرق بريطاني رسم فلسطين التاريخية

وقد فهمه الغرب آنذاك خطأ، حين ظن أن كانت يريد الترويج للعلم المادي المبني على الإدراك الحسي، واعتباره علما معصوما من الخطأ ولا يتطرق إليه الشك.

اكتشف (كانت) أيضا مع (سيمون لابلاس) الفرنسي نظرية (الأديم الشمسي) وهي نظرية لم تثبت صحتها الآن فقد افترضت وجود قرص دوار من الغاز والغبار الشمسي.

ولد (إيمانويل كانت) عام 1724م وتوفي عام 1804م!.

السابق
نبذة عن سامي فراشيري وعائلته: مفكر وإصلاحي ولغوي ألباني
التالي
نبذة عن إيما لازاروس: شاعرة أمريكية نُقش شعرها على تمثال الحرية

اترك تعليقاً