قصص وشخصيات

نبذة عن ابن خلدون: واضع علم الاجتماع

من هو ابن خلدون

هو عالم اجتماع عربی أشهر من أن يقدم سواء في العالم العربي أو في العالم كله.

بيئته ونشأته

(ابن خلدون) هو واضع علم الاجتماع كبداية وأساس، وكل ما جاء بعده بني عليه بل هو الذي أوجد هذا المفهوم بشكل عام. وان (ابن خلدون) ولد في تونس مسقط رأسه أسرته من الأندلس ذات أصول عربية من حضرموت قضى مراحل دراسته الأولى في تونس وغادرها في منتصف القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي متنقلا في مغامرات سياسية حتى اعتزل الناس في قلعة ابن سلامة بالجزائر لمدة خمس سنوات تقريبا، ثم عاش في تونس مدرسا وقاضيا توجه بعدها إلى مصر التي عاش فيها حتى وفاته في أول القرن التاسع الهجري (808 ه)، وعمل في مصر مؤلفا وقاضيا للمذهب المالكي، الذي كان يسود في شمال أفريقيا آنذاك وفي الأندلس العربية في إسبانيا (اليوم).

وتعتبر رحلات ابن خلدون مرجعا لأحوال الحياة والناس والمجتمعات عامة. فقد ابن خلدون زوجته وولده حين كان عمره (54) سنة فانقطع عن الناس للعبادة والزهد.

إرثه وإنجازاته

وضع ابن خلدون، أشهر کتاب في علم الاجتماع والعمران في التاريخ، وهو ما يسمى بـ (مقدمة ابن خلدون) أثناء عزلته في قلعة ابن سلامة وكان يسمى (علم العمران)، وهو لا يعتبر مثل غيره من الكتب القديمة من التراث، لكنه يظل (مرجع) متجددا لكل عصر فقد أفرغ فيه تجربته السياسية والعلمية والإنسانية كلها حتى أطلق الغرب على منهجه (النهج الخلدونی)! فقد كان يسرد (التاريخ) كعلم له منطق وشروط وعوامل فاعلة، مرتبطا (بالعمران) سواء المدن أو الدول أو المجتمعات فاختلط لديه العمران السياسي بالاجتماعي كما اهتم كثيرا بنقد الخبر التاريخي، وشهد ابن خلدون زمنا حافلا بالمتغيرات خاصة بدايات نهاية الأندلس، وهجمات تيمور لنك على المشرق الإسلامي، وهو ما أعطاه مادة ثرية جدا لكتاباته.

إقرأ أيضا:نبذة عن سلفادور دالي: أشهر فنان سوريالي في التاريخ

يعتبر (ابن خلدون) أول من أسس الفلسفة الوضعية لعلم التاريخ والاجتماع، وضمنها أسلوبا قصصيا متميزا شديد التشويق، وقد تأثر به كثير من العلماء والفلاسفة في الغرب بعد ذلك بخاصة (كارل ماركس) و(أرنولد توينبي) والغريب أن (المقدمة) الشهيرة اكتشفت في وقت متأخر جدا، وكان لطه حسين دور كبير في التعريف بها.

ولد ابن خلدون عام 1333م ومات عام 1406م ومازال يثير الدهشة والجدل حتى اليوم.

السابق
نبذة عن ابن زيدون: شاعر وسياسي وأمير أندلسي
التالي
نبذة عن ابن تيمية: شيخ الإسلام ومجدد الفكر الإسلامي

اترك تعليقاً