قصص وشخصيات

نبذة عن ادوارد لين: مستشرق إنجليزي عاش في مصر

قصة ادوارد لين

يعتبر ادوارد لين من أهم المستشرقين الذين كتبوا عن مصر، عاداتها وتقاليدها ولباس أهلها.

بيئته ونشأته

هو (إدوارد ويليام لين) ولد عام 1801م لأب بريطاني، وارتحل إلى مصر بسبب اعتلال صحته فاختلط بالقاهريين، وكانت أول رحلة له إلى مصر عام 1825م وعاش معظم وقته في منطقة بولاق، أيام كانت حيا جميلا تحيط به المياه والخضرة، وكان في الرابعة والعشرين من عمره، وعاد إلى بلده إنجلترا عام 1828م مصطحبا معه (شيشة) (نارجيلة) وزوجته هي (نفيسة) التي كانت جارية له فعلمها وثقفها وتزوجها عام 1840 محاولا أن يعيش حياة شرقية خالصة.

وكانت رحلته الثانية إلى مصر بين عامي 1833م و1835م ليشاهد آثارها خارج القاهرة فزار الأهرامات وارتحل إلى النوبة ووادي حلفا. وفي زيارته الثالثة التي بدأت عام 1842م كان قد قرر الاستقرار لفترة في مصر مصطحبا معه زوجته وولديه.

حياته وإرثه

اشتهر (إدوارد لين) بعشقه لمصر، فكان أول ما كتب عنها كتابه القيم المعروف (عادات المصريين المحدثين وتقاليدهم) اهتم فيه بأدق التفاصيل عن حياتهم وبيوتهم ولباسهم وإن كان قد أضفى في بعض الأحيان كثيرا من النقد المتلصص عليهم، باقتحامه أسرار بيوتهم.

إقرأ أيضا:نبذة عن شخصية شايلوك: شخصية يهودية من روايات شكسبير

لكن أحلى ما عرف من التراث الذي ترکه (إدوارد لين) كان ترجمته (لألف ليلة وليلة)، في ستة أجزاء مبهرة بأغلفة أنيقة، فكانت فاتحة المعرفة لدى الغرب بهذا التراث الذي كان قد ترجمه من قبل، لكنه لم يلق الحفاوة المطلوبة، واهتم به الانجليز واستلهموا منه الكثير، بعد أن كان مصدر الهام الكثير من الكتاب الألمان والفرنسيين والإيطاليين.

وتبقى افضل أعمال إدوارد لين، هو القاموس العربي – الإنجليزي، الذي عمل لإنجازه حوالي ثلاثين سنة، وأصدره في ثمانية أجزاء، ويعد من أوائل وأهم مصادر القواميس التي تلت ما بعده. وقد استند فيه إلى كتاب (تاج العروس) الذي جمعه الزبیدي.

عرف (إدوارد لين) بين أصدقائه باسم (منصور أفندي): وأحيانا (منصور بيك) وكان يحب هذا اللقب، وكان يعرف اللغة العربية ويحبها، خاصة وأنه ترجم مختارات من القرآن الكريم عام 1834م، وإن كان يؤخذ عليه أحيانا أنه قدم صورة غير مشرقة للإسلام برغم حبه الشديد للمصريين وللمسلمين في مصر، بل ويؤخذ عليه في بعض مواضع كتابه عن (المصريين المحدثين وتقاليدهم)، أزمته للتفوق الحضاري عنهم، وكذلك زعمه بكراهية المصريين للأجانب الوافدين عليهم.

إقرأ أيضا:نبذة عن تشينغ هي: قبطان صيني مسلم الذي جاب البحار والمحيطات

وعلى رغم ذلك، يظل (إدوارد لين) مرجعا مهما في الاستشراق عن الشرق خاصة مصر.. وقد توفي عام 1876م.

السابق
نبذة عن كارل ماركس: مفكر وفيلسوف ومؤسس الشيوعية
التالي
نبذة عن ابراهام لينكولن: الرئيس الأمريكي المعروف بمحرر العبيد

اترك تعليقاً