قصص وشخصيات

نبذة عن الحسن بن الهيثم: عالم ومكتشف ميكانيكية البصر والضوء

من هو الحسن بن الهيثم

يعتبر من أكبر وأهم علماء العالم في فترة التحول من الألفية الأولى إلى الألفية الثانية للميلاد، وهو أيضا من أكابر علماء (العرب) في العصر الذهبي للنهضة العربية – الإسلامية.

والحسن بن الهيثم، يعرف في الغرب باسم (الحسن) وأحيانا باسم (الهاشم).

بيئته ونشأته

ولد في العراق، البصرة في أواخر الألفية الأولى (أواخر القرن العاشر الميلادي) في عام 965ه، وألف أكثر من (200) مقال ورسالة، كان أعظمها على الإطلاق، کتابه: (المناظير)، والذي وضع فيه أسس علم الضوء الحديث والبصر، بعد أن صحح أيضا المفاهيم العلمية التي كانت سائدة آنذاك والمنقولة عن اليونان القديمة (الإغريق).

هو أبو الحسن بن الهيثم وكان أول عالم (في العالم) يرفض نظرية بطليموس اليوناني في الضوء والتي كانت تقول إن الحركة البصرية تأتي من العين إلى الشيء الخارجي، وقال إن الضوء واللون (هما) اللذان يحددان الرؤية.

وهو الذي اكتشف انتقال الضوء في الأوساط الشفافة كالهواء والزجاج، كما كان أول من حدد سرعة الضوء، وأول من وضع رسما تشريحيا للعين البشرية، وهو شديد الشبه بالرسم الحالي للعين، حتى أن أحد كبار علماء الفيزياء وهو (روجر بیکون) الإنجليزي استند في نظرياته عن الضوء على كتاب (المناظير) لابن الهيثم عام 1260م، كما اعتمد العالم الألماني (يوهانز كبلر) الشهير في علومه عن الفلك، على كتاب ابن الهيثم عام 1604م في انكسار الضوء. ويؤكد المؤرخون أن استخدام النظارات الطبية ذات العدسات ثنائية التحديب، في القرن الثالث عشر، يعود إلى نظريات ابن الهيثم في الضوء والبصر والعين، وليس على (كبلر) الذي أتى بعده بأربعة قرون.

إقرأ أيضا:نبذة عن ابن خلدون: واضع علم الاجتماع

إرثه وإنجازاته

ترك (ابن الهيثم) تراثا ضخما مليئا بالابتكارات والاكتشافات، التي ظلت فترات طويلة أساسا لبحوث علماء القرون الوسطى (المضيئة!)، الذين نقلوا عنه كيفية انتقال (الصور) إلى العين ثم إلى الدماغ، وكيفية انطباع الصورة وانسحابها وامتزاج الألوان، وكيفية تكوين قوس قزح بألوانه وأطيافه!

اشتغل أبو الحسن بن الهيثم أيضا بالفلسفة، وحلل فلسفة أرسطو، كما أنه اهتم بنهر النيل، فعرض على الخليفة الفاطمي (الحاكم بأمر الله) مشروعا لتنظيم جريان مياه النيل، أثناء إقامته بمصر.

إقرأ أيضا:نبذة عن آرثر جيمس بلفور: سياسي بريطاني من أهدى فلسطين للصهاينة

ترك ابن الهيثم مؤلفات غاية في الأهمية، بينها (كيفيات الأظلال) وكتاب في (المرايا المحرقة بالدوائر) وكتاب (في مساحة الجسم المكافئ)

مات ابن الهيثم في القاهرة، بمصر، عام 1032م عن (71) عاما.

السابق
نبذة عن أرسطو (أرسطوطاليس): حياته وفكره السياسي
التالي
نبذة عن ادوارد سعيد: مفكر فلسطيني أمريكي مشهور

اترك تعليقاً