صحة وطب

نبذة عن الدكتور ألويس ألزهايمر: طبيب ألماني ومكتشف مرض (الزهايمر)

الدكتور ألويس ألزهايمر

بيئته ونشأته

هو (ألزهايمر) كما يعرف الآن في كل العالم طبقا للفظ بالإنجليزية. هو الطبيب الألماني من بافاريا، عاش في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

ولد عام 1864م، وكان طبيبا وأستاذا أكاديميا في علم النفس والأعصاب. ولم يحقق شهرة إلا بعد اكتشاف عوارض مرض فقدان الإدراك، في الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل الثمانينات، بخاصة مع ظهور هذه الأعراض على الرئيس الأمريكي الأسبق (رونالد ريجان) وأصبح اسم (ألزهايمر) أو (الزهايمر) في مثل شهرة (رونتجن) العالم الألماني، وإن كان عرف عنه التواضع والبساطة والإصرار، مما جعله ينهي دراسة الطب بعد أربعة أعوام فقط.

إرثه وإنجازاته

عمل (ألزهايمر) بعد ذلك مرافقا لسيدة مصابة بمرض عقلي بین مايو وأكتوبر عام (1888م)، ولم يعرف الباحثون حتى الآن، كيف ومتى تمت الرحلة، وأين انتهت، وإن كان البعض يعتقد أنه تزوج هذه السيدة التي كانت تسمى (شیلي) وكانت بيهودية أمريكية، تزوجت من رجل أعمال یهودي ثري، وحين مات، عادت إلى ألمانيا، لتعاني من مرض غريب يسمى اليوم (قصور في وظائف الملح)، بينما كان يعرف بمرض (العته) أيام الطبيب (ألزهايمر) الذي كان يسمي نفسه بثقة شديدة (طبيب المجانين) وكان هذا (لقبا أكاديميا) آنذاك. وبرغم أن (ألزهايمر) كان كاثوليكيا مسيحيا متعصبا، لكنه تزوج الأرملة اليهودية التربية التي كانت تبلغ ثروتها (2.4) مليون مارك ذهب، بما يعادل اليوم (40) مليون مارك ألماني، وكان مبلغا هائلا في ذلك الحين، استخدمه (ألزهايمر) في أبحاثه ودراساته، حتى وصل إلى رتبة (الأستاذية) في ميونيخ بألمانيا.

إقرأ أيضا:نبذة عن والت ديزني: منتج ومخرج ومبتكر أفلام الكرتون

وقد واصل هذا العالم أبحاثه دون كلل، ورغم صعوبات الأعراض وتشابكها مع أعراض أمراض أخرى، لكنه توصل أخيرا إلى أول حالة واضحة لهذا المرض وكانت لسيدة تسمى (أوجستا) فقدت إدراك الزمان والمكان وكل ما هي عليه، قضت (5) سنوات في مصحة المجانين حتى ماتت عام (1906م) وأجرى عليها (آلتسهايمر) أبحاثه التشريحية وتوصل إلى أن كل ما كان يربطها بالحياة هو (نهايات للأعصاب) حفظتها من الانهيار الكلي.

إقرأ أيضا:نبذة عن المفتي أمين الحسيني: مفتي القدس ومناضل فلسطيني

ونشر (الدكتور ألويس ألزهايمر) أول دراساته حول المرض في مؤتمر طبي، يوم (3) نوفمبر 1906م في مدينة توينجن الألمانية.

توفي الدكتور ألويس ألزهايمر عام (1915م).

السابق
نبذة قصيرة عن الشيخ أحمد ياسين: المناضل الإسلامي الفلسطيني
التالي
نبذة قصيرة عن البرت اينشتاين: أشهر علماء الفيزياء في التاريخ

اترك تعليقاً