قصص وشخصيات

نبذة عن توماس إديسون: من أشهر العلماء والمخترعين الأمريكيين

من هو توماس اديسون

هو مبتكر المصباح الكهربائي الذي أدخل العالم في عصر الكهرباء حتى اليوم وان لم يكن هو أول من استخدم الإضاءة بالكهرباء، وهو مخترع (الفونوغراف) الذي يمكنه تسجيل الصوت وإعادة بثه، وهو مخترع أول محرك يعمل بالطاقة الكهربائية بقوة 300 حصان فوفر الكهرباء الجزء من مدينة نيويورك عام 1882م.

بيئته ونشأته

ولد (توماس الفا إديسون) في فبراير من عام 1847 في ولاية أوهايو الأمريكية وكان أصغر أخواته السبعة، ولم يتلق تعليما كافيا وهو طفل، فلم يمكث في المدرسة سوى بضعة شهور، وكانت والدته (نانسي) هي التي تولت تعليمه القراءة والكتابة والحساب، لكنه كان شديد الفضول عاشقا للمعرفة فعلم نفسه بنفسه كل العلوم التي أراد معرفتها عن طريق القراءة، وقد ظل يقرأ حتی آخر حياته.

بدأ إعالة نفسه وهو صغير، وعمل بائعا للجرائد والحلوى على شريط قطار، وهو في سن الثالثة عشرة، ثم سنحت له فرصة العمل في البريد البرقي وعمره 16 سنة، فبدأ اختراعاته (الثورية) بفكرة تطوير جهاز الإرسال البرقي. وكان قد قام قبل ذلك بتحسين أداء (الآلة الكاتبة)، التي كانت سرعتها أبطأ من سرعة الكتابة العادية باليد.

انتقل توماس إديسون إلى نيويورك عام 1869م بعد زواجه وتابع اختراعاته في مجال التلغراف فكسب مبلغا كبيرا من المال افتتح به معملا صغيرا في (نيوجرسي) لاستكمال أبحاثه عام 1871م.

إقرأ أيضا:نبذة عن كمال الدين بهزاد: أشهر رسام تشكيلي من إيران

إرثه وإنجازاته

كان أول اختراع شديد الأهمية لأديسون، هو (الفونوغراف) بالشرائح المعدنية الرقيقة الذي يمكنه أن يسجل ويبث التسجيل فحقق له شهرة عالمية واستقبله البيت الأبيض لعرض اختراعه في أبريل عام 1878م.

ثم ابتكر فكرة (المصباح) الذي عمل في البداية لمدة (13) ساعة، وكان أول عرض لهذا الاختراع في ديسمبر 1879م حين أضاء مصنعه بالكهرباء، وبدأ بذلك عصر الكهرباء الذي كتب شهرة (اديسون) في العالم الذي انتشر فيه استخدام المصابيح، وتأسست شركة باسمه وهي (اديسون جنرال الكتريك) لم يكن يديرها، ثم أسقط اسمه منها بعد اندماجها بشركة منافسة عام 1892م وأصبح اسمها (جنرال الكتريك) فقط.

لكن زوجته توفيت وسط هذا النجاح عام 1884م فانتقل إلى نيويورك مع أولاده الثلاثة بعيدا عن العمل والشركة، والتقى بحب جديد وتزوج في فبراير عام 1886م وأشترى للعروس الجديدة بيتا في نيوجرسي وبنى مصنعا هائلا مكونا من خمسة مبان تحتوي على معامل منفصلة للفيزياء والكيمياء وسبك المعادن وصناعة (النماذج) وكان يعمل فيها أيام الحرب العالمية الأولى حوالي (10) الاف عامل.

وعان (إديسون) لصناعة الفونوغراف التي يحبها واخترع الفونوغراف الشخصي، وأسس صنعة (التسجيل الصوتي)، كما ابتكر تطويرا لـ (تسجيل الصورة) في إرهاصات معدنية لصناعة السينما، وعرض أول صورة متحركة له عام (1891م) واخترع نظاما متكاملا لتسجيل الصوت والصورة، لكن كان هناك منافسون في نفس الاتجاه، فأضطر للابتعاد.

إقرأ أيضا:نبذة عن ابن سينا: أشهر علماء الطب في التاريخ

عمل (توماس إديسون) مع القطاع العسكري في القوة البحرية الأمريكية أيام الحرب وتحول إلى (رمز أمريكي للثقافة الأمريكية) وحصل على وسام الشرف من الكونجرس.

مات إديسون عام 1931م بعد اعتلال صحته، وكان عمره 84 سنة، لكنه ترك أيضا عددا من اختراعاته المعروفة، أكثر من (ألف) اختراع مسجل باسمه !!

السابق
نبذة عن خير الدين بارباروس: قبطان بحري من المغرب العربي
التالي
نبذة عن بيتر بروخل الأكبر: رسام بلجيكي معروف برسام الحروب

اترك تعليقاً