قصص وشخصيات

نبذة عن جورج دانتون: من الأقطاب الثورية الفرنسية

من هو جورج دانتون

جورج جاك (دانتون) هو أحد أقطاب الثورة الفرنسية وقادتها وخطيب اشتهر ببلاغته، ولد في أكتوبر من عام 1759م، وأعدم بالمقصلة الشهيرة الفرنسية (جالوتين) في أبريل من عام 1794م، وقد سميت (المقصلة) التي أعدم بها بعض رجال الثورة ورجال الحاشية الملكية نسبة إلى مخترعها (جالوتين).

بيئته ونشأته

ولد (جورج جاك دانتون) في عائلة متوسطة بورجوازية، ولم تمنعه قباحة وجهه من الخروج أمام الجماهير للخطابة من أجل الثورة، التي أهلته لأن يصبح من أعضاء المجلس الممثل للجمهورية بعد هروب الملك، وكان من أهم المحرضين على اقتحام سجن الباستيل، وهو الحادث الشهير الذي أشعل نار الثورة الفرنسية، كما أنه أيد إعدام الملك لويس السادس عشر، لكنه لم يكن من الموافقين على إعدام رجال الثورة وكل الحاشية الملكية، فحاول وهو مبعوث في بلجيكا، إنقاذ الملكة انطوانيت من المقصلة وجنّد نفسه لمنع عمليات الإعدام بدءا من نوفمبر 1793م، والعمل على وحدة فرنسا وحماية الثورة، كان (جورج دانتون) قوى البنية، له جسم مصارع، خاضعا لحواسه، بليدا، لكنه كان يبدو شجاعا وممتلئا بالحيوية أحيانا. تميز بسرعة بديهيته وذكائه، وعواطفه المتوقدة، وكلماته اللاذعة في خطبها.

حياته وإرثه

أصبح (جورج دانتون) رمزا للثورة التي تأكل أبناءها، وأثار خیال كثير من الشعراء والأدباء الأوروبيين، بينهم بيكيت البريطاني وبوشر الألماني. عمل محاميا وشغل منصب وزير العدل. اشتهر بحماسته، وتأثيره غير المحدود على مستمعيه، وبعد نجاح الثورة اتهم بالتخاطب مع هيئات أجنبية عدوة وبالخيانة العظمى، وأعدمه رفيقه في الثورة (روبسيير).

إقرأ أيضا:قصة ويليام شكسبير: عبقري الدراما المسرحية

ومن هنا وصف بعض المؤرخين، بعض رجال الثورة الفرنسية بالضعف وبعدم الملاءمة لثورة كانت تحتاج لكفاءات ورجال أعلى همة وثقافة وحيوية ووطنية. وعابوا على (جورج دانتون) أنه لم يكن له ذكاء (روبسبيير) السياسي ولا أخلاقياته، وإن كان دانتون أكثر منه إنسانية.

فقد ظلت والدته أرملة بعد وفاة أبيه، وكان له خمسة أشقاء، وقد وقع من يد مربية في مزرعة فکسر أنفه وشوهت شفتاه، وانتقل إلى باريس للعمل في شركة محاماة حتى حصل على شهادته وقد تعود زيارة مقاهي باريس للقاء أصدقائه وتزوج من ابنة ثري فرنسي يمتلك مقهى في باريس، ساعده على الارتقاء في المجتمع. ويروى أنه قال قبل إعدامه بالمقصلة: (لا تنسوا بالذات أن تعرضوا رأسي على الناس، إنه يستحق الأسف)!

إقرأ أيضا:نبذة عن موتسوهيتو مييجي: إمبراطور اليابان الحديثة
السابق
نبذة عن حسن الصباح (الحشاش): زعيم فرقة الاغتيالات الشهيرة (الحشاشين Assassins)
التالي
نبذة عن جنكيز خان: مؤسس الإمبراطورية المغولية

اترك تعليقاً