قصص وشخصيات

نبذة عن سلفادور دالي: أشهر فنان سوريالي في التاريخ

من هو سلفادور دالي

يعتبر سلفادور دالي من أعظم الفنانين السورياليين في العالم. أعماله وحياته مازالت تثير الجدل والنقد والبحث والانبهار والدهشة إلى حد اليوم.

بيئته ونشأته

ولد في 11 مايو عام 1904 في اسبانيا، وأطلق اسم سلفادور على الصبي بعد وفاة أخيه سلفادور دالي، في المهد. تسلم أول علبة ألوان زيتية وعمره (10) سنوات من الفنان الألماني (سيجفريد بورمان) الذي كان يعيش في اسبانيا.

وبدأ نشر المقالات عنه وحصل على جوائز محلية، وتوفيت أمه عام 1921م بالسرطان، وفي عام 1922م اجتاز امتحان دخول أكاديمية سان فرناندو في مدريد العاصمة. وسافر إلى باريس عام 1926م بعد طرده من الأكاديمية بسبب رفضه امتحانه في مادة (نظرية الفنون)، ثم خدم في الجيش الإسباني، وفي عام 1929م دعي لزمالة (جماعة السورياليين) في باريس، وكان قد قابل (جالا الوارد)، والتي سيكون لها دور شديد التأثير حتی بعد وفاتها، وقد اشترى لها عام 1930م کوخ صيد في (بورت لیجات) حيث سيشهد أعماله الرائعة.

ثم أقام معرضه الأول منفردا في (بيير کول جاليري) بباريس ورسم (إصرار الذاكرة) عام 1931م، وقدمه (بيكاسو للمصور (براساي) بعد أن أقام دالي معرضه الثاني المنفرد في باريس. وانفصلت (جالا) عن زوجها، فتزوجها سلفادور (مدنيا) في 30 يناير عام 1934م وقام بأول رحلة له إلى نيويورك بعد أن أقرضه بیکاسو (500) دولار، ليقيم عرضه هناك، وأطلق عليه النقاد اسم: (أبو السوريالية)!

إقرأ أيضا:نبذة عن الشيخ سلامة حجازي: من أساطير الغناء العربي

حياته وإرثه

ظهر على غلاف مجلة التايم الأمريكية عام 1936م ورسم بعدها لوحاته عن الحرب الأهلية الإسبانية، ثم زار إيطاليا عام 1937م، وبدأ هناك في رسم تصميمات الأزياء، وفي لندن قابل عام 1938م الطبيب (فرويد) ورسم له عدة لوحات.

هاجر (دالي) وزوجته (جالا) إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 8 سنوات. وفي عام 1941 قام بأول تصميماته لمجموعة مجوهرات. ونشرت أول سيرة حياته، عام 1942م بعنوان: (الحياة السرية لسلفادور دالي) كما كتب عنه (جورج أورويل) و(رينولدز مورس).

وفي عام 1946م رسم اسكتشات لفيلم للمخرج هيتشكوك. كما رسم اسكتشات لفيلم توالت دیزني الذي لم يخرج للنور، وعاد مع جاد إلى اسبانيا عام 1948، ونشر مقالته عن (انحطاط الفن الحديث) بعد وفاة والده عام 1950م.

وتزوج (جالا) زواجا (دينيا) بعد وفاة زوجها (الأول)، وقابل البابا يوحنا الثالث عشر ثم رسم (اكتشاف أمريكا) عام 1959.

وفي عام 1965 نشر کتابه: (مذكرات عبقري)! وأصبح الفنان السوريالي الوحيد على الساحة بعد وفاة بيكاسو عام 1973م، وبعدها بدأت متاعب سلفادور دالي الصحية، وخضع لجراحة في البروستاتا في برشلونة عام 1978م، وماتت جالا فجأة عام 1982م عن (80) سنة! ومات بعدها بستة أعوام عام 1989م یوم 23 يناير بالسكتة القلبية بعد أن عانى كثيرا من فراقها.

إقرأ أيضا:نبذة عن جنكيز خان: مؤسس الإمبراطورية المغولية

أشهر ما ترك (دالي) من أعمال مدهشة هي: الزمن، التي تبدو فيها (الساعات) متدلية وملتوية وطرية، وكأنها تذوب.

كان رساما وكاتبا ومخرجا سينمائيا أحيانا، ويعتبره النقاد أعظم سوريالي في التاريخ، خلط الحلم بالخيال بالواقع ووضع أعماق ذاته على لوحاته. تعرضت أعماله للتقليد وبيع منها الكثير بالملايين، وكان يقول: (الفرق بيني وبين المجنون هو أنني ليس مجنونا)!

السابق
نبذة عن سليمان البستاني: أديب لبناني ترجم الإلياذة
التالي
نبذة عن سلطان الأطرش: ثائر ومحارب سوري

اترك تعليقاً