قصص وشخصيات

نبذة عن فرديناند فون زبلين: مخترع المنطاد الهوائي

من هو فرديناند فون زبلين

يعتبر فرديناند زبلين صاحب أول بالون هوائي سمي بالمنطاد.

بيئته ونشأته

هو فردیناند تسيبلن أو (زبلين) كما اشتهر. وقد عرف المنطاد باسمه. ولد في يوليه من عام 1838م في كونستانس، درس صناعة الآلات والكيمياء والعلوم السياسية في ألمانيا، في جامعتي شتوتغارت وتوبنجن، كما درس في المدرسة الحربية في لودفيج بورج، خدم في الجيش الملكي وترقى عام 1858م إلى رتبة فارس، وقام بعدها برحلات عسكرية دراسية إلى الخارج، شارك في الحرب الأهلية في أمريكا الشمالية بين عامي 1861م و1865م إلى جانب الشماليين، وعايش لأول مرة قذائف البالونات النارية وشارك في الحرب الألمانية الفرنسية عام 1866م ثم عام 1870م وتفرغ منذ عام 1873م لتطوير ما سماه بالسفن الهوائية.

حياته وإرثه

أصبح المبعوث الرسمي للبلاط الملكي الألماني في البرلمان في برلين، لكنه ظل يحلم بصناعة السفن الهوائية التي تنقل الناس جوا تماما كما تنقلهم بحرا ولتحقيق حلمه أسس عام 1898م جمعية خاصة برأس مال ضخم آنذاك حوالي 800 ألف مارك وبدأ على بحيرة كونستانس الواقعة بين ألمانيا وسويسرا وفرنسا مشروعه الجديد وقام فعلا بصنع أول سفينة هوائية عرفت باسم منطاد زبلين وقد تم ضنع عدة مناطيد بين عامي 1910 – 1914 حتى بداية الحرب العالمية الأولى التي استخدم فيها الجيش الألماني منطاد تسيبلين، فتحول هذا الإنسان المحارب المخترع إلى بطل قومي.

إقرأ أيضا:نبذة عن نشتكين الدرزي: مؤسس المذهب الدرزي في الشام

كانوا يلقبونه بسبب حلمه هذا بـ (المجنون والأحمق)، وكان يحب أن يرتدي دائما زي رجال البحرية الأزرق والقبعة البيضاء. وربما يعود حلمه إلى حين كان عمره 12 سنة حيث بدأ اهتمامه وهو في هذه السن الصغيرة بالصناعة والتكنولوجيا وكان عمره 22 سنة حين حلق بـ (البالون) المدفوع بالهواء الساخن لأول مرة ووصل إلى ارتفاع 700 متر وكان هذا يعد ارتفاعا شاهقا مع بداية التجربة.

إقرأ أيضا:نبذة عن صمويل بيكيت: من مؤسسي المسرح الحديث من إيرلندا

فكر (زبلين) في البداية بالقطار الكهربائي الهواني لكنه وجد أن المقطورات يصعب تنفيذها إن لم يكن مستحيلا، فألهمه أحد أصدقائه بفكرة (السفينة) ورسم أول تصميم لها عام 1899م وكان أول انطلاقها عام 1900م.

مات فردیناند زبلين في مارس من عام 1917 في برلين.

السابق
نبذة عن ميغيل دي ثيربانتس: أديب إسباني صاحب رواية (دون كيشوت)
التالي
نبذة عن سميرة موسى: عالمة ذرة مصرية اغتيلت في أمريكا

اترك تعليقاً