قصص وشخصيات

نبذة عن كارل ماركس: مفكر وفيلسوف ومؤسس الشيوعية

من هو كارل ماركس

يعتبر كارل ماركس أبو الشيوعية العالمية وصاحب نظرية ديكتاتورية (البروليتاريا) العمالية، هو (كارل هاینریش مارکس). يهودي ألماني عاش في القرن التاسع عشر.

بيئته ونشأته

ولد كارل ماركس في 5 مايو من عام 1818م في مدينة (ترير) على نهر الموزيل بألمانيا التي كانت آنذاك ضمن إمبراطورية (بروسيا) الألمانية القوية.

وحفلت عائلته من جانب أبيه وأمه بسلسلة طويلة من رجال الدين اليهود، الحاخامات والأحبار، لكنه انتقل إلى البروتستانتية المسيحية فيما بعد للحفاظ على عمله كمحام. دخل كلية الحقوق في مدينة (بون) بألمانيا، وخطب ابنة أحد نبلاء الطبقة الأرستقراطية!! الذي كان يشاركه الشغف بالأدب الرومانسي، لكن والد ماركس نقله في العام التالي إلى جامعة برلين فترك الرومانسية ليتفرغ للفلسفة وقراءة (هيجل) الذي كان موضة آنذاك، وأصبح عضوا في (حركة هيجل الشبابية) اليسارية المثالية، وتحول كارل ماركس بعدها إلى الصحافة في أكتوبر 1842م وأصبح محررا في صحيفة مهمة آنذاك، وما تزال، هي (راینیشه تسايتونج)، وأدى مقال كتبه ماركس فيها إلى إغلاقها فهاجر إلى فرنسا، وبوصوله باريس عام 1843 سرعان ما اتصل بحركة (العمال الألمان المهاجرين) وبالاشتراكيين الفرنسيين وكتب في الدوريات (الألمانية الفرنسية)!

حياته وإرثه

حاول كسب عيشه في باريس من الصحافة لكنه نفي منها في نهاية عام 1844 بعد أن نشر مقالات حول (الاقتصاد والفلسفة) ظهر فيها هجومه على البورجوازية الفرنسية فارتحل مع صديقه الانجليزي، (فريدريك انجلز) إلى بروكسل في بلجيكا حيث بقي فيها (3) أعوام، وكان يزور أثناءها عائلة (انجلز) في مانشستر في بريطانيا، التي كانت تمتلك مصانع لغزل القطن، فكانت تنفق عليه وعلى أسرته أيضا!! شارك (كارل ماركس) في الحركات السياسية غير المعروفة وهو ما أعجزه عن الإنفاق على أسرته التي كانت تعيش في فقر مدقع في شقة بائسة حين استقر في لندن عام 1849 وكانت صحته قد بدأت بالتدهور، ولكن (انجلز) ظل يساعده ماديا ويشاركه تأليف الكتب عن الشيوعية والرأسمالية، ثم عمل (ماركس) مراسلا أجنبيا لصحيفة (نيويورك دیلي تربيون) الأمريكية، وكان الحزن قد خيم على حياته بعد وفاة ابنته الكبرى وزوجته، فمات في 14 مارس من عام 1883م ونقل إلى مقبرة شمال لندن.

إقرأ أيضا:نبذة عن جالينا أولانوفا: من معالم رقص الباليه الروسي

وصف بأنه (قصير النظر متقلب المزاج، حاقد، مادي النزعة، وملحد). من مؤلفاته التي أثارت الضجة: (البيان الشيوعي) عام 1848، و(بؤس الفلسفة) عام 1847م كتبه بالفرنسية ليرد على الفكر الفرنسي (برودوزن)، و(الأيدلوجية الألمانية) و(مخطوطات الشباب)، و(الصراعات الطبقية في فرنسا).. وصولا إلى كتابه الضخم بأجزائه الثلاثة: (رأس المال) الذي لم يتمه في حياته.

إقرأ أيضا:نبذة عن كاثرين الثانية: رائدة تحديث روسيا وقيصرة روسيا المشهورة

وأرسی (کارل مارکس) نظرية الشيوعية التي انطلقت من مجرد (نظرية فلسفية اقتصادية) وفسر بها تاريخ البشرية بالصراع بين الطبقات وضرورة إلغاء الدين والقومية، فيما عدا (اليهودية) لأن اليهود شعب مظلوم، ولابد له من استرداد حقه. كان يؤمن بأزلية المادة وليس الآخرة، ويبشر بـ (حكومة عمالية) تحكم العالم!

السابق
نبذة عن لويس السادس عشر: آخر سلالة الملوك الفرنسية
التالي
نبذة عن ادوارد لين: مستشرق إنجليزي عاش في مصر

اترك تعليقاً