قصص وشخصيات

نبذة عن كامل كيلاني: رائد أدب الأطفال في العالم العربي

من هو كامل كيلاني

بيئته ونشأته

قضى كامل كيلاني 25 سنة من عمره متفرغا لأدب الكتابة للطفل العربي حتى أصبح رائدا. سار على منهجه بعده المئات من الكتاب والأدباء، حيث أسس أول مكتبة عربية للأطفال باللغة العربية الفصحى المبسطة بدون تقعير ولا تعقيد، واعتنى بطباعة الكتب طباعة حديثة أنيقة مصورة، ولخص عددا هائلا من أمهات الكتب العلمية والأدبية لتكون في متناول الطفل وحتى أوائل سن الشباب، واعتنى بالترجمة ليكون على إلمام بالثقافات الأخرى، وأصبح من أعلام الأدب العربي المعاصر عن جدارة.

ولد كامل كيلاني في (20) أكتوبر عام 1897م في حي القلعة في القاهرة بمصر. حفظ القرآن قبل انتقاله إلى الثانوية وحصل على البكالوريا ودرس الأدب الانجليزي ثم اللغة الفرنسية وانتسب إلى الجامعة المصرية عام 1917م وحضر دروسا في الأزهر الشريف وعمل بالتدريس ثم في وزارة الأوقاف المصرية لمدة 32 سنة، كما عمل أيضا في الصحافة.

حياته وإرثه

قضى کامل کیلاني وقته كله في الكتابة، في مجالات عديدة تنوعت بين النقد الأدبي وكتابة التاريخ بشكل أدبي والترجمة وتحقيق بعض كتب التراث، قبل أن يتفرغ نهائيا لأدب الكتابة للطفل العربي المشرقي والمغربي، ومن هنا كان لا بد من الكتابة باللغة الفصحى العربية التي توحد بين الأقطار حتى القصص المترجمة منها عن قصص شكسبير وجالیفر والقصص الهندية وروبنسون کوروزو وكتب الرحالة العرب، وله مجموعة من القصص حول النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم -.

إقرأ أيضا:نبذة عن يونس ايمره: أمير الشعر التركي الصوفي

ترك كامل کیلاني عددا من المؤلفات بعيدا عن مجال الكتابة للطفل، فساهم في إثراء المكتبة العربية بالكتب التاريخية عن التراث العربي والإسلامي، بخاصة الأندلس، وحقق في دواوين شعراء أمثال ابن زيدون. وشارك في تأسيس رابطة (أبولو) الشعرية الشهيرة وفي تحرير مجلتها.

إقرأ أيضا:نبذة عن شاه جهان: الإمبراطور المسلم الذي بنى تاج محل

ترجمت قصص كامل كيلاني إلى مختلف اللغات، بينها الصينية والإسبانية والفرنسية والألمانية وبعث اللغات الأفريقية. ورغم أنه كتب أكثر من (ألف) قصة للطفل العربي، واضعا في اعتباره تفاوت إدراكه باختلاف سن عمره ، فإنه مات فقيرا، وكان آخر ما كتب قصة (نعجة الجبل) التي يتحدث فيها عن إهمال المخلوقات لبعضها البعض، وكان على فراش المرض الذي أدى به إلى الوفاة في (10) أكتوبر عام 1959.

السابق
نبذة عن كريستوفر كولومبوس: مغامر وملاح إيطالي اكتشف أمريكا
التالي
نبذة عن كازانوفا: كاتب ومغامر وعاشق النساء

اترك تعليقاً