قصص وشخصيات

نبذة عن كريستوفر كولومبوس: مغامر وملاح إيطالي اكتشف أمريكا

قصة كريستوفر كولومبوس

بيئته ونشأته

يعتبر كريستوفر كولومبس مكتشف قارة أمريكا الشمالية، بحسب الروايات المنقولة، حيث وطئت قدم كولومبوس (الأرض الجديدة) في أكتوبر في عام 1492م، لكن روايات أخرى تؤكد أن ذلك حدث عام 1493 وبذلك ثار الجدل منذ سنوات عما إذا كان كولومبوس فعلا هو مكتشف أمريكا!

هناك روايات مؤكدة تاريخية تصر على أن بحارة من النرويج وآيسلاندا وجرينلاند سبقوه إليها في القرن العاشر والحادي عشر.

والرواية العادية تقول إنه بوصوله إلى سواحل الأرض الجديدة أطلق مدفعا إعلانا وابتهاجا بعد إبحار عدة أسابيع، بدأ في أغسطس للوصول إلى الهند عن طريق الاتجاه الغربي في بعثة أرسلتها ومولتها الملكة الإسبانية البرتغالية إيزابيلا وزوجها فيرديناندو.

وقد استعان كولومبوس بخرائط العرب خاصة الادریسي واستخدم الاسطرلاب الاسلامي واصطحب معه مترجما عربيا، وقد دون كولومبوس في مذكراته: (في الفجر رأينا أجسادا عارية للهنود! وكانوا أناسا مسالمين وشديدي اللطف لا يحملون أكثر من رماح قصيرة).

رحلته وإرثه

وقد أطلق كولومبوس على الجزيرة التي نزل عليها (سان سلفادور) نسبة إلى أحد القديسين، بعد أن كان اسمها (كوانا هاني) كما أطلق على الجزر اسم (جزر الهند الغربية)، وعلى السكان المحليين اسم (الهنود الحمر).

إقرأ أيضا:نبذة عن إدوارد جيبون: مؤرخ بريطاني، ومفسر الأحداث التاريخية

وفي السنوات الأخيرة، ومع الاحتفالات بالذكرى الـ (500) لنزول كولومبوس واكتشاف ما سمي بعد ذلك بـ (أمريكا) بدأت الروايات التاريخية والتحليلات تنتقد مسلك كولومبوس وتغير مسيرة حياته، وتنزع عنه صفة (البطولة) وتصوره مجرما ذبح وسحق وسحل وسلخ جلود الآلاف من السكان الأصليين للبلاد، التي لم يكتشفها، فقد كانت موجودة منذ آلاف السنين، ومأهولة بأقوام لهم تاريخ وتراث وحضارة، ولم يفعل أكثر من استعمار هذه الأرض تحت رغبة الإمبراطورية البرتغالية التي كانت تتسع آنذاك في كل أنحاء العالم. وقد ذهب بعض المؤرخين الأمريكيين الحاليين إلى اعتباره مجرم حرب، مارس ما يسمى اليوم بـ (التصفية العرقية) و(المذابح الجماعية) على يد رجاله التسعين.

كولومبوس لا يعرف بالتحديث موعد ولادته، فهي بین 25 أغسطس 1446م و31 أكتوبر عام 1451م. وكان داكن الشعر كبير الأنف والفم والأذنين بشكل ملحوظ، كثيف الحاجبين، متهدل الخدين، طويل القامة جدا، عشق البحر، فقد ولد في مدينة جنوا الإيطالية الساحلية، تزوج وعمره 30 سنة من فتاة توفيت بعد ولادة ابنهما بسنوات قليلة انتقل إلى البرتغال عام 1476م ثم اسبانيا عام 1485، حين استولت الملكة الإسبانية إيزابيلا على غرناطة، آخر مدينة أندلسية عام 1492م وطردت المسلمين.

إقرأ أيضا:نبذة عن عبد الرحمن الجبرتي: شيخ المؤرخين المحدثين
السابق
نبذة عن لورانس العرب: سياسي وعسكري بريطاني شخصيته متناقض حولها
التالي
نبذة عن كامل كيلاني: رائد أدب الأطفال في العالم العربي

اترك تعليقاً