قصص وشخصيات

نبذة عن مارلين مونرو: أسطورة السنيما الأمريكية

قصة مارلين مونرو

حياتها وإرثها

هي (نورما جین بیکر)، أسطورة السينما الأمريكية، التي توفيت انتحارا قبل أكثر من خمسين عاما، ولم تظهر خلالها من تقاربها جمالا وسحرا وأنوثة وعذوبة وبراءة معا، لكن رسالة كتبتها (مارلين مونرو) عام 1960 أي قبل وفاتها بعامين تبين مقدار المرارة التي كانت تشعر بها، فقد جاء في الرسالة:

لدى الإحساس العميق بأنني لست حقيقية تماما، بل إنني (زيف مفتعل ومصنوع بمهارة) وكل إنسان في العالم يحس بهذا بين وقت وآخر، ولكني أن أعيش هذا الإحساس طيلة الوقت، بل أظن أحيانا أنني لست إلا (انتاجا سينمائيا فنيا) أتقنوا صنعه.

توفيت (نورما جین بیکر) بوم 5 أغسطس من عام 1962م حيث وجدت عارية في سريرها في بيتها في لوس أنجلس وكان عمرها 36 سنة، وطولها 166 سم ووزنها حوالي 51 كيلوجراما في حادثة غامضة حتى الآن لكنها سجلت: (انتحارا بالحبوب المنومة والكحوليات).

كانت (مارلين مونرو) نموذجا للصورة التي كانت تريد (أمريكا) أن تكون عليها بعد الحرب العالمية الثانية ولهذا كما يقول النقاد، كانت (مارلين مونرو) مصنوعة ليس فيها شيء من الحقيقة وكان يتحتم عليها أن تبقى (دمية) تشكل حسب الطلب أمام العالم وعلى شاشات السينما لتصور حالة أمريكا التواقة للإبهار والإغراء والهيمنة على شعوب العالم، في غلاف بريء ساحر لا يوحي بأي مكر أو نية غير مرغوبة.

إقرأ أيضا:نبذة عن محمد علي (باشا): قائد ألباني ومؤسس مصر الحديثة

بينما يراها بعض النقاد: (تجسيدا لثورة الجنس التي أرادتها أمريكا، والتي حاولت ونجحت في تصديرها للعالم). وأصبحت مارلين مونرو (المرأة الحلم) كما أن أمريكا أصبحت (البلد الحلم).

بيئتها ونشأتها

ولدت في أول يونيو من عام 1926م باسم (نورما جین مورتینصن) وتغير الاسم إلى (نورما جین بیکر) نسبة إلى والدتها حيث لم تكن متأكدة من أبوة والدها ودخلت دار الأيتام وهي في سن التاسعة حين رفضت أمها رعايتها وتقلبت بين عدة عائلات وتعرضت لتحرشات غير أخلاقية بكثرة، لكنها ارتبطت بهوليود، مدينة السينما خلال مرافقتها لإحدى اللاتي قمن بتربيتها، وحلمت منذ ذلك الوقت بأن تكون (نجمة) وتزوجت وهي في السادسة عشرة من جارها البالغ من العمر 21 سنة، مما أبعدها عن دار الأيتام.

وتم اكتشافها للسينما عن طريق مشروع لرونالد ريجان حين كان ممثلا، وحصلت على أول أجر عام 1945 بعد الحرب مباشرة، واشتهرت بعد وضع صورتها (كعارضة) في شركة إعلان، وكان عمرها 19 سنة، وبدأت النزول إلى الهاوية!

ويقال إنه تم تعديل أسنانها وفكها وأنفها لكنها حين ظهرت بشعرها الأشقر الفضي تحولت إلى (صاعقة أنثوية).

إقرأ أيضا:نبذة عن حسن الصباح (الحشاش): زعيم فرقة الاغتيالات الشهيرة (الحشاشين Assassins)

وقد ظهر أكثر من 100 كتاب حتى الآن حول سيرة حياتها وزواجها المتكرر والذي كان آخره زواجها من آرثر ميللر ! وعن علاقاتها مع عائلة كينيدي التي يقال إن المخابرات الأمريكية (فبرکت) حدوثها؛ لتشويه سمعة الرئيس واخوته.

احتفلت الجماهير في يوم ذكراها أمام قبرها، حيث يشك كل معجبيها بأنها ماتت (مقتولة) بيد المخابرات للحصول على يومياتها ووثائق مهمة.

السابق
نبذة عن محمد إقبال: فيلسوف وشاعر هندي ومن دعاة الوحدة الإسلامية
التالي
نبذة عن ماركو بولو: تاجر ومن أشهر الرحالة في التاريخ

اترك تعليقاً