قصص وشخصيات

نبذة عن ناظم حكمت: من أعظم شعراء تركيا

من هو ناظم حكمت

هو الشاعر التركي الذي حددت اليونسكو عام (2002م) لیکون عام (ناظم حکمت)، والذي يوافق مرور مائة عام على ولادته تقريبا.

بيئته ونشأته

ناظم حکمت هو أهم شاعر تركي في العصر الحديث، أحدث ثورة في الشعر التركي المعاصر ويعتبر (أبو الحركة التجديدية) التي تتميز بما يسمى بـ (التفعيلة الحرة) متأثرا بحركة التجديد الفرنسية، كما تتميز بالتجديد في الموضوعات التي تناولت مختلف مجالات الحياة في مسابقة في تاريخ الأدب التركي، وأصبح شعره جزءا من التراث الشعري العالمي برغم أن بعض النقاد يحصرون شعره في سياق الأدب الاشتراكي كما يحصره البعض الآخر في المجال الواقعي، وكثيرون يفضلون إطلاق صفة (الأممية) أو (العالمية) عليه، وإن كان هو نفسه يعترف بأن الواقع لا يمكن إدراكه إلا من خلال النظرة (الماركسية) لكنه في نفس الوقت كان يرفض (ستالين) و(مصطفى أتاتورك) وظلم الإنسان بشكل عام وخاص.

هو المرجع في العالم أولا وأخيرا لدى ناظم حکمت، الذي أثر فيه المنفى فحوله إلى (مواطن من أية جبهة في العالم) فتوجه لشعوب الأرض يخاطبها: (أيتها الشعوب العزيزة – من كل الأجناس والجنسيات – أيها الإندونيسيون – أيها الألمان – أيها العرب – يا من أتيتم من المكسيك – من النرويج – أيها الهنود – أيها الأكراد..).. بهذا المفهوم (الاشتراكي) أصبح الإنسان في العالم هو المقصود فهو ليس توجها سياسيا، بقدر ما هو توجه إنساني.

إقرأ أيضا:نبذة عن بيتر بروخل الأكبر: رسام بلجيكي معروف برسام الحروب

حياته وإرثه

لكن ناظم حکمت اختار الكتابة بالمفهوم الشيوعي ومن هنا كان الهجوم عليه عنيفا في تركيا والتي سحبت الجنسية منه آنذاك عام 1951 كما ترفض الدولة التركية اليوم، أيضا إعادة الجنسية له (بعد مماته) برغم تسلم البرلمان الترکي توقيع أكثر من نصف مليون شخصية، في موعد تكريم اليونيسكو له، ورفض الحزب الحاكم معتبرا أن ناظم حکمت (شبح ملطخ) لیکون (ناظم حکمت) أشد الشخصيات الأدبية في العالم تأرجحا بين التبجيل والاحتقار.

کتب ناظم حکمت أشعاره الأولى بالحروف العربية قبل أن يلغيها مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك واضطر للكتابة بالحروف اللاتينية فيما بعد.

ناظم حکمت هو الشاعر (الذي اعتبر العالم موطنا له) كان معروفا بحبه للمرح. وفي سجنه طلب منه مدير السجن أن يعود للكتابة بالحروف العربية، وكانت السجون أيامها (مدارس وطنية) معظم نزلائها من المثقفين.

حارب ناظم حکمت ضد القوات الغربية في الحرب العالمية الأولى وانخرط في (حرب التحرير الوطنية) مع مصطفى كمال أتاتورك عام 1921م وعمل مدرسا. ثم توجه إلى موسكو لدراسة العلوم السياسية والاقتصاد، وعاد عام 1924 إلى بلاده التي كانت قد استقلت وأعلنت جمهورية عام 1923م. وهرب من حكم عليه بالسجن لمدة (15) عاما بسبب مقالاته في صحيفة (أيدينلق أو التنویر) وعاد للاتحاد السوفيتي ثم رجع إلى تركيا بعد صدور قانون العفو وعمل في المجلة الشهرية المصورة لكنه واجه السجن من جديد وأنقذ بقانون أيضا. حتى كان عام 1938م حيث حكم عليه بالسجن 28 عاما قضى منها 13 عاما نزيل للزنزانة.

إقرأ أيضا:نبذة عن بيتر بروخل الأكبر: رسام بلجيكي معروف برسام الحروب

ولم يجد من ينشر له كتبه ودواوينه، واستطاعت أخته ومسؤولون من دول شيوعية مساعدته على الهروب إلى موسكو حيث مات بأزمة قلبية عام 1963 ودفن هناك.

السابق
نبذة عن نشتكين الدرزي: مؤسس المذهب الدرزي في الشام
التالي
نبذة عن نابليون بونابرت: قائد وإمبراطور فرنسي مشهور غزا العالم

اترك تعليقاً