قصص وشخصيات

نبذة عن هانز كريستيان أندرسن: أديب دنماركي مختص في قصص الأطفال

بيئته ونشأته

من أشهر الأدباء الذين كتبوا للأطفال. ولد في الدانمارك عام 1805م، ابنا وحيدا لجزمجي فقير، علم نفسه بنفسه، وكانت له آراؤه الحرة التي نقلها لابنه عن طريق سرده حکایات ابتدعها، وعلمه كيف يبني وينشئ مسرح عرائس وهو صبي صغير. لكن طفولة «هانز» رغم ذلك لم تكن طفولة سعيدة، فقد مات والده عن ثلاثين عاما فقط تقريبا، وترك ابنه في سن الحادية عشرة، مع أمه التي كانت جافة وقاسية، فلاحة وأمية وتعمل كثيرا في غسل الثياب وأدمنت الكحول بعد وفاة والده، كانت هي نفسيا ابنة غير شرعية، أنجبت، فيما بعد طفلة غير شرعية، أختا لهانز، الذي كان يخجل منها عندما بدأت شهرته.

ترك «هانز» مدينته الصغيرة ورحل إلى العاصمة كوبنهاجن وهو في الرابعة عشرة من عمره، وأمضى وقته في رسم ديكورات المسارح، وكذلك في التسول والتسكع، وكان يطلب المعونات حتى من الملك نفسه، حتى دخل المدرسة ليتم دراسته التي كانت تنقصه، ثم سمح له بعد تخرجه باختيار مهنته، فاختار الكتابة!

إرثه وإنجازاته

أول أعماله (محاولات صبيانية)، صدرت تحت اسم مستعار هو (ويليام وولتر)، ولم يضع لها عنوانا حتى نشر روايته الأولى التي ترجمت إلى الألمانية بعد كفاح طويل. كتب «هانز کریستیان أندرسن»، أدب رحلات، كما كتب الشعر، لكن شهرته جاءته من كتابه (القصص الخيالية – الأسطورية)، التي لم تلق اهتماما في البداية فكانت تصدر في كتيبات صغيرة نشر أولها عام 1835م، وعلق (هانز) عليها في رسالة إلى صديق له، بأنه: كتبها كأنه يسترجع الماضي، وأنه كتبها وكأنه يرويها لطفل أمامه.

إقرأ أيضا:نبذة عن الخديوي إسماعيل باشا: مؤسس مصر المدنية

ساعد (أندرسن)، في نشر هذه القصص مدير للمسرح الملكي في الدانمارك، وصدرت بین 1835-1842م، كما كتب سيرة حياته أكثر من مرة، وهو في سن الثانية والعشرين، وفي سن الخمسين، أما (أسطورة حياته)، فقد استوحاها من حب ضائع، أو من الرحلات أو من خلال صداقته للأديب الإنجليزي تشارلز دیکنز في إنجلترا عام 1847. كان (أندرسن)، طويل القامة، نحيلا، ساهما، ليس في مظهره أثر الرجولة. قالت عنه ابنة دیکنز: إنه كان مملا جدا، وكان يجلس ساعات وساعات دون حيوية !!

إقرأ أيضا:نبذة عن الملكة أمينة ملكة ساريا: الملكة المسلمة التي حكمت في نيجيريا

کتب (هانز أندرسن)، (156) حكاية أسطورية للأطفال، ولم يقل أحد في أي سيره الذاتية أنه نقل الكثير منها – بالحرف – من حكايات الف ليلة وليلة!!! مات أندرسن عام (1875م) بسرطان الكبد، عن (70) عاما!

السابق
نبذة عن أبو زيد الهلالي: بطل تاريخي وأسطورة شعبية
التالي
نبذة عن خير الدين بارباروس: قبطان بحري من المغرب العربي

اترك تعليقاً