قصص وشخصيات

نبذة قصيرة عن البرت اينشتاين: أشهر علماء الفيزياء في التاريخ

البرت اينشتاين

يعتبر أحد أعظم علماء الفيزياء في التاريخ الحديث، والذي قلب المفاهيم السائدة حول الفضاء والزمن والمادة والمكان والطاقة والجاذبية.

بيئته ونشأته

هو (ألبرت أينشتاين) ولد في مدينة أولم بألمانيا في 14 مارس عام 1879م وأمضى طفولته الأولى في ميونيخ.. وكان أبوه (هيرمان أينشتاين) يبيع الريش المستخدم في الوسائد. تأخر أينشتاين في النطق والكلام حتى سن الثالثة. أبدى شغفا بالطبيعة وتحولاتها، وقدرة هائلة على فهم المعادلات الرياضية المعقدة، لكنه كان يكره المدرسة التي انقطع عنها بعد انتقال الأسرة إلى ميلانو بإيطاليا بسبب خسائرها ثم أنهى دراسته الثانوية في سويسرا وانقطع لعزف الكمان والتفرغ للقراءة في الفيزياء وتخرج عام 1900م واضطر للالتحاق بعمل مكتبي في مكتب لتسجيل الاختراعات، أنجب أثناء ذلك ابنته غير – الشرعية الأولى، ثم تزوج من صديقته، أمها، وهي صربية تسمى (ميليفا مارتیش) ولا يعرف مصير الطفلة، هل ماتت أو تبناها أحد، ثم أنجب طفله الثاني (هانز) عام 1904م الذي أصيب بانفصام في الشخصية ومات في إحدى المصحات العقلية. حصل آينشتاين على الدكتوراه في عام واحد هو 1905م في زيوريخ، وعين أستاذا في بيرن بسويسرا، وفي نفس العام أصدر أوراق البحثية التي قلبت مفاهيم العالم في الفيزياء وانتقل للتدريس في جامعة برلين بألمانيا عام 1914، وقد لاقى نفورا من الألمان لكونه يهوديا، وزاد امتعاض الألمان منه بعد وصول النازبين للحكم واتهموه بتأسيس (فيزياء يهودية الطابع) وضيقوا عليه في حقوق النشر حتی هرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي أعطته جنسيتها عام 1940م.

إقرأ أيضا:نبذة عن اميلي برونتي: روائية رومانسية بريطانية

وبعد قيام إسرائيل عرضت عليه منصب رئيس الدولة عام 1952م ورفضه بسبب رفضه لإسرائيل ذاتها، توفي عام 1955م وأحرق جثمانه ونثر رماده في نيوجيرسي الأمريكية وحفظ دماغه لتشريحه ومعرفة سر عبقريته!

إرثه وإنجازاته

ويقال إن بداية اهتمامه بالكون كان مع أول بوصلة أهداها له أبوه وكان عمره (5) سنوات.. ويقال إنه كان خجولا مما أدى إلى صعوبة في استيعابه وإدراكه ورسب في مادة الرياضيات، وتبنى أعمامه رعايته وتربيته وتزويده بالكتب العلمية.

من أهم ما ترك: أبحاثه الأولى الأربعة دون الرجوع لأية مصادر علمية أو بحثية! كان أول من أسس للفيزياء (الكمية) وكان هو الذي قلب نظرية نيوتن في الجاذبية فبين أن كل أشكال الحركة (نسبية) وأن هناك علاقة بين الكتلة والطاقة المتحركة ووضع نظرية النسبية الخاصة ثم النسبية العامة التي بين فيها أن للضوء أيضا كتلة وأن له موجات يمكنها الانتشار دون وسيط سواء الهواء أو الماء.

إقرأ أيضا:نبذة عن الإخوة لوميير: فرنسيان سجلا بداية السينما

وحين ثبت صدق نظريته، نال جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921م، ولكن ليس للنسبية وإنما لأبحاثه في مجال التأثير (الكهربي الضوئي).

مات ألبرت أينشتاين في 18 أبريل 1955م.

ومن أقواله: أنا لا أعرف السلاح الذي سيستخدمه الإنسان في الحرب العالمية الثالثة، ولكنني متأكد أنه سيستخدم العصا والحجر في الحرب العالمية الرابعة.

السابق
نبذة عن الدكتور ألويس ألزهايمر: طبيب ألماني ومكتشف مرض (الزهايمر)
التالي
نبذة قصيرة عن الأبورجيون: سكان أستراليا الأصليين

اترك تعليقاً